fbpx
أهم الأخبارالرياضة

مانشستر سيتى يحقق إيرادات قياسية بـ888 مليون دولار

كتبت- اية اشرف

أعلن مانشستر سيتى إيرادات قياسية، بلغت 888 مليون دولار أمريكى خلال موسم 2022-2023، الذى توج فيه بثلاثية تاريخية، متفوقا بفارق كبير على الرقم الذى أعلنه جاره مانشستر يونايتد الشهر الماضي، وأفاد بطل إنجلترا وأوروبا بزيادة بلغت 124 مليون دولار فى إيراداته السنوية لموسم 2022-2023 مقارنة بالعام السابق، لتتضاعف أرباحه إلى نحو 100 مليون دولار.

وأعلن يونايتد، الذى يعيش فى ظل سيتى منذ عقد من الزمن، رقما قياسيا لإيرادات الدورى الإنجليزى الممتاز، بلغ نحو 807 ملايين دولار أمريكى فى أواخر أكتوبر، وأصبح رجال المدرب الإسبانى بيب جوارديولا، بعد يونايتد فى العام 1999، يحرزون ألقاب دورى الأبطال والدورى الإنجليزى وكأس إنجلترا فى موسم واحد، وحصل السيتي، الذى تصدر القائمة الصادرة عن شركة «ديلويت» المتخصصة فى مجال التدقيق المالى لعام 2023، على إيرادات النقل التلفزيونى فى العام حتى 30 يونيو، التى بلغت نحو 374 مليون دولار، والتى عززها نجاحه الأوروبى.
وارتفعت قيمة الأجور لدى «السماوى» من نحو 87 مليون دولار إلى 527 مليونا، وحقق أرباحا قاربت 152 مليونا من صفقات تبادل اللاعبين، إلا أن التقرير السنوى للنادى ذكر التهم الـ115 التى وجهتها له رابطة الدورى الإنجليزى فى فبراير الماضى تحت بند «المخاطر والشكوك». وأضاف التقرير: «يعترف مجلس الإدارة بوجود عدد من المخاطر والشكوك التى قد يكون لها تأثير مادى على أداء النادى».
ولم تشر البيانات التمهيدية فى التقرير من رئيس مجلس الإدارة خلدون المبارك، والرئيس التنفيذى فيران سوريانو، إلى هذه الاتهامات، وقال خلدون فى أعقاب الفوز بدورى أبطال أوروبا فى تركيا واستكمال الثلاثية: «كان السؤال الذى طرح علىّ فى أغلب الأحيان هو: كيف يمكنك تحقيق ذلك؟».
واستطرد: «الإجابة هى من خلال مضاعفة الفلسفات والممارسات التى أثبتت جدواها، والتى جلبت لنا هذا النجاح، وتحدى أنفسنا لمواصلة الابتكار المستمر من أجل تحقيق مستويات جديدة من الأداء داخل الملعب وخارجه».
وأضاف: «سنستمر فى التشكيك بجميع المعايير المعهودة، وسنقيم نجاحاتنا ونتعلم من أى إخفاقات، لن نخاف من تحديد أهداف جديدة، وتطوير استراتيجيات جديدة تخدم نادينا ومجتمعاتنا وأصحاب المصلحة، خاصة للجماهير»، ويتصدر الباحث عن لقبه الرابع تواليا والعاشر فى الدورى الإنجليزى ترتيب فرق هذا الموسم برصيد 28 نقطة بعد 12 جولة، وقد ضمن أخيرا تأهله إلى الأدوار الإقصائية فى مسابقة دورى أبطال أوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى