الأخبارعربي وعالمي

مجلس الأمن الدولي يناقش الوضع في مدينة الرقة السورية

 

كتبت: منة الوزير

المصدر: وكالة تاس للانباء

طلبت روسيا عقد جلسة إعلامية مفتوحة لمجلس الأمن الدولي حول الدورة الإنسانية في مدينة الرقة السورية ومخيم الركبان للاجئين على الحدود مع الأردن ، حسبما أفادت البعثة الدائمة لروسيا لدى الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم البعثة فيودور سترجيزوفسكي إن الإحاطة كان من المقرر أن تتم بعد ظهر اليوم الثلاثاء.

وقال “طلب الوفد الروسي عقد جلسة إعلامية لمجلس الأمن الدولي مفتوحة بشأن الوضع الإنساني في الرقة وركبان في سوريا في إطار تنفيذ قرار مجلس الأمن 2401. ومن المتوقع أن تعقد الجلسة في فترة ما بعد ظهر اليوم”.

وذكر سترجيزوفسكي “روسيا تتوقع من وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لووكوك أن يطلع المجلس بالوضع الحالي”.

ففي 24 فبراير 2018 ، تبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار رقم 2401 بشأن إقامة وقف لإطلاق النار في سوريا لمدة 30 يومًا على الأقل لتقديم المساعدات الإنسانية للسكان. وفقا للوثيقة ، لا تنطبق الهدنة على الدولة الإسلامية وجبهة النصرة.

وكانت الرقة المعقل السوري الرئيسي للدولة الإسلامية. تم تحرير المدينة من قبل القوات السورية الديمقراطية ، بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ، في 17 أكتوبر 2017.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال ايغور كوناشنكوف في 13 ابريل ان الوضع في المدينة لا يزال صعب خاصة ان 70٪ من المدينة قد دمرت جراء قصف التحالف. هناك مستشفيتان فقط يعملان في المنطقة ، وهما مكتظتان.

ووفقاً لمعلومات روسية ، فإن الوضع في مخيم “الركبان” للاجئين في منطقة “تنف” التي تسيطر عليها الولايات المتحدة لا يزال أيضاً معقداً.

 

الوسوم
رابط مختصر
إغلاق