أهم الأخبارتوك شو

مفتى الجمهورية ينصح بتخصيص أموال الحج والعمرة لدعم العمالة والتصدق

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكم تعليق الحج والعمرة بسبب أزمة فيروس كورونا.

وقال الدكتور شوقي علام، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نور النبي» على قناة صدى البلد إن دار الإفتاء المصرية أصدرت فتوى أكدت أن الظروف الراهنة تستدعى الحفاظ على النفس الإنسانية، وأن قرار السعودية بتعليق الحج والعمرة يتفق مع مقاصد الشريعة.

وتابع مفتي الجمهورية، : قد يصيب بعضنا الحزن بسبب تعليق الحج والعمرة لكن المعذور مأجور، وأمامنا أوجه عديدة لتخصيص أموال الحج والعمرة في الإنفاق عليها لنيل الثواب ومنها خدمة العمالة اليومية»، معلقا «فلنكن جميعا في تعاطف وتراحم وتكاتف للنهوض من الحدث الاستثنائي الذي ألم بنا.

وفى وقت سابق قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن قرار تعليق صلاة الجماعة والجمعة جراء فيروس كورونا جاء مبنيًا على المقاصد الشرعية.

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج نور النبي، المذاع على قناة صدى البلد، أن جميع الشرائع وبصفة خاصة الشريعية الإسلامية جاءت لتحقيق خمسة مقاصد، أن يحفظ الله سبحانه وتعالى على الإنسان في دنيه ونفسه وعرضه وعقله وماله.

وأشار الدكتور شوقي علام، إلى أن الشرع جاء لتحقيق مصالح الإنسان ودرء المفساد عنه في العاجل والآجل، موضحا أن الساجد قبل المساجد والإنسان قبل البنيان.

وتابع الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن التدابير التي اتخذتها الدولة تأتي من أجل حماية الإنسان من فيروس كورونا، ومتفقة مع مقاصد الشريعة الإسلامية، موضحا أنه يجب إيجاد ثقافة للتباعد الاجتماعي في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق