fbpx
الرياضة

من بديل لـ«بنزيمة» إلى معادلة رقم «هنرى»

كتبت -اية اشرف

وصل المهاجم الفرنسى أوليفييه جيرو إلى قطر كبديل لأفضل لاعب فى العالم، لكنه سرعان ما لعب دور البطولة بسهولة حيث وضع منتخب فرنسا حامل لقب كأس العالم على بداية طريق الحفاظ على اللقب بعد الفوز على استراليا فى الجولة الاولى للمجموعة الرابعة بكأس العالم «قطر 2022» بنتيجة 1/4 أحرز منها جيرو هدفين.

كان مكان جيرو الأصلى فى خطط مدرب فرنسا ديدييه ديشان بمثابة دعم لكريم بنزيمة الفائز بالكرة الذهبية، والذى تم استبعاده من البطولة بعد تعرضه لإصابة فى الفخذ بعد وقت قصير من وصوله إلى قطر، ما دفع جيرو المهاجم المخضرم إلى صدارة المشهد.

واستفاد اللاعب البالغ من العمر 36 عامًا الفرصة التى أتته لإثبات جدارته الدائمة بهدفين وتقديم دليل إضافى على أنه أحد أكثر المهاجمين الذين تم الاستخفاف بهم فى جيله، فعل جيرود كل ذلك جنبًا إلى جنب مع المتألق كيليان مبابى، الذى سجل هدفًا، وكان له دور فى هدفى جيرو اللذين وضعا الأخير جنبًا إلى جنب مع تييرى هنرى باعتباره الهداف القياسى لمنتخب فرنسا برصيد 51 هدفًا.

ورغم تصدر مبابى البالغ من العمر 23 عامًا العناوين الرئيسية، بعد آدائه المتميز، إلا أن جيرو دائمًا سعيد بالعيش فى الظل طالما يحقق أهدافه وما يرغب بهرمون كل فرصة تسنح له.

ما يفعله جيرو على أرض الواقع شهادة على تميزه، بالرغم من أنه اضطر فى كثير من الأحيان إلى الكفاح من أجل الحصول على التقدير الذى يستحقه. ولكن بالاخير أثبت جيرو للعالم القيمة الحقيقية له، وكونه مهاجما ذكيا، لو ان ذلك جاء فى وقت متأخر من مسيرته الكروية.

وحقق جيرو العديد من الألقاب بمسيرته منها فوزه بثلاث كؤوس فى أرسنال، وأضاف آخر مع تشيلسى فى 2018، وسجل عندما تغلب على آرسنال فى نهائى الدورى الأوروبى 2019 ولعب دورًا كعضو رئيسى فى الفريق الذى فاز بدورى أبطال أوروبا تحت قيادة المدرب توماس توخيل فى عام 2021، وانتقلت عادة جيرو فى جمع الأوسمة معه إلى إيه سى ميلان، حيث فاز بدورى الدرجة الأولى. والميداليات هى التى تتحدث، وقد وضع نصب عينيه التألق فى قطر وها هو يبدأ العروض بهدفين.

وتخوض فرنسا هذه البطولة بعد تجريدها من مجموعة كبيرة من اللاعبين الأساسيين، لكن عندما يتمتع البدلاء بالخبرة والسجل الحافل كجيرو، فلا عجب أن ديشان كان هادئًا للغاية بشأن الغائبين.

ويغيب عن فرنسا كريم بنزيمة، والمدافع بريسنيل كيمبيمبى، وثنائى خط الوسط بول بوجبا ونجولو كانتى.

الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق