fbpx
اخترنا لكمنوعات ونجوم

أبرز 6 فنانين رحلوا عن عالمنا في 2017

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2017 بحولها ومرها ، ولابد مع نهاية كل عام أن يترك خلفه بصمة لا يمكن نسيانها إما بموت أحد المشاهير أو بزواجٍ جديد أو بحادث.

وفي نهاية 2017 ترصد بوابة «الديوان» أبرز الفنانين الذين ودعوا الحياة تاركين ورائهم أثرًا رنان في المجتمع المصري:

شادية

كان أبرز الراحلين عن عالمنا الفنانة شادية، فقد فارقت الحياة بعد صراع شديد مع المرض عن عمر ناهز 86 عاماً.

ولدت شادية في عام 1934 وبدأت رحلتها الفنية في عمر 16 عاما، وخلال مسيرتها الفنية التي انتهت باعتزالها في عام 1984، شاركت في أكثر من 110 أفلام، وقدمت بصوتها مئات الأغنيات، ومثلت في عدد من المسلسلات الإذاعية، ومسرحية واحدة.

فاطمة كمال شاكر هو الاسم الحقيقي لشادية، وكان والدها مهندسًا مصريًا بينما كانت والدتها من أصول تركية، وكانت لها شقيقة عملت في الفن لبعض الوقت.

تمكنت شادية من حجز مكانة متميزة لها بين قريناتها من نجمات السينما المصرية خلال مشوراها الفني، حيث شكلت خلالها ثنائيات شهيرة مع فنانين كبار مثل كمال الشناوي وفريد الأطرش وصلاح ذو الفقار، ومن أبرز أعمالها فيلم «معبودة الجماهير» مع الفنان عبد الحليم حافظ.

وشاركت شادية في مشاركة أفراح وأحزان الوطن، فبعد هزيمة حرب 1967، غنت أغنية «الدرس انتهى» التي أبرزت قصف إسرائيل لمدرسة «بحر البقر» في محافظة الشرقية، وكذلك غنّت «عبرنا الهزيمة» بعد نصرنا في حرب 1973.

وفي الخمسين من عمرها، غنّت شادية أغنيتها الأخيرة «خد بإيدي» وهي من الأغاني الدينية، ثم توقفت بعدها عن المشاركة في أي أعمال فنية أو غنائية، وتوارت عن الأنظار والكاميرات حتى الموت.

كريمة مختار

كريمة مختار أو «ماما نونا» هي أم السينما المصرية كما يطلق عليها، والتي وفاتها المنية في 12 يناير الماضي عن عمر يناهز 82 عامًا بعد صراع مرير مع المرض.

بدأت كريمة مختار من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير «بابا شارو» في الخمسينات، حتى عُرض عليها المشاركة في بعض الأفلام السينمائية، وشجعها على ذلك زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958 والذي سهل لها المشاركة في فيلم «ثمن الحرية».

أنجبت 4 أبناء هم شريف وهو مهندس، وأحمد مخرجاً، وهبة والإعلامي معتز، وحصلت على العديد من الجوائز في السينما والتلفزيون والإذاعة، وتم تكريمها في أكثر من مهرجان ومؤتمر، تاركة ورائها بصمة «السينما النظيفة».

وكانت أخر كلماتها: «لقد أديت رسالتي وليس في حياتي ما أخجل منه أو يزعجني».

مظهر أبوالنجا

عمل الفنان مظهر أبوالنجا في شركة «كابو» للنسيج بالإسكندرية، ثم إتجه إلى المسرح وعمل في العديد من المسرحيات التي أنتجها وقام ببطولتها محمد نجم من بين مسرحياته: «موزة وتلات سكاكين، وزوج في المصيدة»

وانتقل عام 1971 إلى مسرح الريحاني وقدم كممثل: «باي باي، والملاك الأزرق، والأخوة الأندال»، ومن أهم أفلامه: «لمؤاخذة يا دعبس، والمشاغبون في البحرية، والمخطوفة، والغني والفقير».

«ياحلاوة» أشتهر الفنان الكوميدي أبوالنجا بهذه الكلمة داخل الوسط الفني وخارجه، ورحل في 1 من شهر مايو الماضي بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ 76 عاما.

عاني أبوالنجا من الإهمال ولم يلق الرعاية الطبية اللازمة، حتى تدهورت حالته الصحية بصورة كبيرة ليتوفى بعدها على الفور.

وكانت آخر أعماله التي قدمها هما مسلسلي «مأمون وشركاه» مع الفنان عادل إمام، ومسلسل «رأس الغول» مع الفنان محمود عبد العزيز.

عمرو سمير

الموت لا يفرق بين كبير أو صغير، فقد توفي الممثل والمذيع الشاب عمرو سمير، إثر إصابته بسكتة قلبية أثناء قضائه رحلة في إسبانيا، ورحل في 5 يوليو، عن عمر يناهز 33 عاما.

وشارك سمير في بطولة فيلم «عودة الندلة» مع عبلة كامل، وفيلم «القتل اللذيذ»، كما شارك في تقديم برنامج «شبابيك».

وترك عمرو سمير بصمة حزينة على المجتمع خاصة وأنه شاب لايزال في مكتمل العمر.

رؤوف مصطفي

أما الممثل رؤوف مصطفى فكانت المصادفة في وفاته أنه رحل نفس يوم ميلاده، إذ ولد في يوم 1 أكتوبر عام 1940، وتوفي في 1 أكتوبر 2017، وذلك بعدما أن عانى من أمراض في القلب، وتوفي داخل منزله عن عمر 77 عاما.

وشارك في كثير من الأعمال المعروفة في الماضي والحاضر ومنها «أيام السادات، والقاهرة 30، وحليم، وليلة سقوط بغداد، وأسف على الازعاج»، واشتهر بدور اليهودي.

فيفي السباعي

ممثلة مصرية ظهرت مع بداية الألفية الجديدة في سن متقدم مما كان له الأثر في تجسيدها لدور الأم في كل أدوارها تقريبًا، فمعظم أدواها سينمائية والقليل منها تليفزيونية.

وفي 21 من يناير الماضي رحلت الممثلة فيفي السباعي  بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز الـ 60 عام.

بواسطة
باسل عبدالغني
زر الذهاب إلى الأعلى