fbpx
عربي وعالمي

أمير مكة المكرمة يُطلق “جائزة كاوست للابتكار في تقنيات الحج والعمرة”

السعودية _محمد العجلان

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية أمير منطقة مكة المكرمة عن إطلاق “جائزة كاوست للابتكار في تقنيات الحج والعمرة” التي تقدمها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بجدة بقيمة مليون ريال سعودي.

جاء ذلك لدى افتتاح سموه فعاليات ‏الأسبوع الثقافي لملتقى مكة الثقافي (كيف نكون قدوة؟) الذي حمل هذا العام موضوع “كيف نطور مدننا لخدمة الحج والعمرة؟”.

وشهد حفل افتتاح فعاليات ‏الأسبوع الثقافي تكريم الفائزين بجوائز مبادرة الريادة والابتكار, التي نالها كلٌّ من أحمد العمودي عن مشروعه “رحلة الحج”، وعبد الكافي النواب عن مشروعه “مُيسّرة” ، ومحمد الخليفة عن ابتكار تكنولوجيا مبتكرة لتبريد خيم الحجيج بطاقة أقل وكفاءة أعلى, وعبدالله الحيفي عن مشروعه “نظام الإدارة والتحكم في طاقة المباني” ، وخالد الغانمي عن ابتكاره “الثلاجة الشخصية المتنقلة للحجاج والمعتمرين”, فيما مثلت الفائزة أنهار المطيري العنصر النسائي عن ابتكارها “تركيب الحروف الأبجدية العربية لتعليم أطفال عسر القراءة”.
وبدأت أول فعاليات الأسبوع الثقافي في يومها الأول بزيارة ‏سمو أمير منطقة مكة المكرمة للمعرض المصاحب لمبادرات العام الجاري، شملت جولة لسموه على معرض الحج بين الماضي والحاضر الذي عكس تطور خدمات الحج على مدى السنوات الماضية وكذلك زيارة لورشة عمل “ريادة الأعمال والابتكار في الحج والعمرة” مقدمة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثلة في برنامج (بادر) لحاضنات التقنية.

ويشتمل الملتقى الذي يمتد ليومين على جلسات حوارية اثرائية وورش عمل تخصصية حول موضوع الملتقى “كيف نطور مدننا لخدمة الحج والعمرة؟” من خلال تسليط الضوء على التجارب والخبرات في إدارة خدمات الحج والعمرة.

يُذكر أن ملتقى مكة الثقافي بدأ منذ ثلاثة أعوام بمشاركة أكثر من 100 جهة حكومية وأهلية بالمنطقة، وفق رؤية “ريادة ثقافية وتميز في بناء الإنسان وتنمية قدراته في بيئة إبداعية محفزة”، أما رسالته فتتمثل في تقديم برامج ومبادرات نوعية تسهم في بناء الإنسان وتنمية المكان بالمنطقة وهو الشعار الذي رفعه سمو أمير منطقة مكة المكرمة وحوله لمشروع كبير انعكست آثاره الإيجابية على المنطقة وأهلها.

زر الذهاب إلى الأعلى