fbpx
اخترنا لك

إسكان النواب تقر تعديلات جديدة بمخالفات البناء…وتسمح لرئيس الوزراء بمد جديد في مدد تقديم طلبات التقنين

إيمان حسن

قررت لجنة الإسكان والمرافق العامة والمجتمعات العمرانية بمجلس النواب خلال إجتماعها اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب عماد سعد حموده ، تعديل المادة الأولي من القانون رقم ١٧ لسنة ٢٠١٩، وذلك بما يسمح بجوار التصالح وتقنين الأوضاع في الأعمال التي ارتكبت بالمخالفة لأحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم ١١٩ لسنه ٢٠٠٨ وما يماثلها من قوانين منظمة للبناء.

جاء التعديل بناء علي اقتراح النائب عماد سعد حموده وذلك بإضافة عبارة “ما يمثلها من قوانين منظمة “، وذلك لمعالجة الإشكالية التي استعرضها النواب في ضوء تطبيق القانون، وهي هل تطبيقه مرتبط بالوقائع التي تمت بالمخالفة لأحكام قانون ١١٩ لسنه ٢٠٠٨ أم في القوانين الذي سبقته.

وتنص المادة الأولي في فقرتها الأولي بعد تعديلها علي الأتي : ” مع مراعاة ماورد في شأنه نص خاص في القانون المنظم للمحال العامة، يجوز التصالح وتقنين الأوضاع في الأعمال التي ارتكبت بالمخالفه لأحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم ١١٩ لسنه ٢٠٠٨ وفي حالات تغيير الاستخدام في المناطق التي لا يوجد لها مخططات تفصيليه معتمدة، والتي ثبت القيام بها قبل الامل بأحكام هذا القانون وذلك علي النحو المبين به”.

كما وافقت اللجنةعلى تعديل المادة الثالثة من قانون التصالح في مخالفات البناء، بما يسمح بمد فترة تطبيقه عن المدة المحددة بالقانون وهى ستة أشهر، على ان يكون ذلك بقرار من رئيس مجلس الوزراء .

وتنص المادة الثالثة من القانون، على تقديم طلبات التصالح خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية للقانون …… “واتفقت اللجنة على تعديلها، بإضافة فقرة جديدة تنص على ” ويجوز لرئيس مجلس الوزراء، مد المدة وفقا لما يراه”

وجاء ذلك بعد مطالبة النواب، بمد المدة الى مدد أخرى، حتى يتمكن المواطنين من التقدم بطلبات التصالح، مؤكدين أن هناك عدد كبير من المواطنين لم يعرفوا شيئا عن القانون حتى الان

زر الذهاب إلى الأعلى