fbpx
أهم الأخبارالرياضة

إيقاف «الحكم المرتشي» يثير الجدل حول لقب أبطال إفريقيا

كتب أحمد نادر
أعلن الاتحاد الأفريقى لكرة القدم بشكل رسمى إيقاف الزامبى جانى سيكازوى حكم مباراة الترجى التونسى وأول أغسطس الأنجولى فى أياب الدور قبل النهائى لدورى أبطال أفريقيا.
وأرسل الكاف خطاباً رسمياً إلى الاتحاد الزامبى أمس يخطره فيه بإيقاف الحكم جانى سيكازوى لحين التحقيق معه.
وتغلب فريق أول أغسطس الأنجولى على الترجى التونسى بهدف نظيف فى ذهاب الدور قبل النهائى قبل أن يخسر فى جولة الإياب بنتيجة 4-2 بملعب رادس.
وشهدت مواجهة الإياب بين الترجي وأول أغسطس جدلا تحكيميا بسبب احتساب ركلة جزاء مشكوك في صحتها بالإضافة لإلغاء هدف صحيح للفريق الأنجولي كان كفيلا لتأهله للمباراة النهائية.
جاء إيقاف الاتحاد الإفريقي للحكم الزامبي استنادا للمواد 82 و136 و 152 لحين حضوره لجلسة استماع بعد اتهامات بالفساد وتحيزه المزعوم للفريق التونسي صاحب الأرض.
ولا يحق لسيكازوي إدارة أي مباراة حتى الانتهاء من التحقيق معه وإعلان مدة إيقافه.
وفي حال ثبوت تلقي سيكازوي للرشوة فإن اللائحة تقتضي هنا إعادة المباراة، مثلما حدث في مباراة جنوب إفريقيا والسنغال في التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم، والتي ترتب عليها إيقاف الحكم الغاني جوزيف لامتي مدى الحياة.
وستكون نتيجة التحقيقات التي ستجريها لجنة الانضباط في الاتحاد الإفريقي حاسمة في هذه القضية التي ستفتح النار والجدل من جديد حول الفريق الأحق بالتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا 2018.
وتوج الترجى التونسى بلقب دورى أبطال أفريقيا للمرة الثالثة فى تاريخه على حساب الأهلى بعد الفوز بثلاثية نظيفة، بالرغم من خسارته فى مباراة الذهاب بنتيجة 1-3 أمام بملعب برج العرب.
زر الذهاب إلى الأعلى