fbpx
اقتصاد وبنوك

ارتفاع مكاسب الأسهم الأوروبية.. وتراجع بسيط لقطاع السيارات  

تستمر أسهم أوروبا في مكاسبها اليوم الخميس ولكن خالفت أسهم شركات السيارات الاتجاه الصعودي العام لتتراجع بعدما نشرت دايملر الألمانية تحذيرا من أن أرباحها ستتضرر في حالة زيادة الرسوم الجمركية.

فيما انخفض قطاع السيارات 1.4 بالمئة إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر بينما زاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4 بالمئة في الساعة 0730 بتوقيت جرينتش مواكبة لموجة مكاسب في الأسواق الآسيوية ووول ستريت بعدما لم يجد جديد في النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وقد كانت دايلمر أهم شركة أوروبية تدرج عامل ارتفاع الرسوم الجمركية في توقعاتها وحذرت من أن أرباحها ستتضرر بفعل رسوم جمركية صينية على واردات السيارات من الولايات المتحدة،فيما ونزل سهم دايملر 2.8 بالمئة بينما انخفض سهم بي.ام.دبليو 1.9 بالمئة وتراجع سهم فولكسفاجن واحدا بالمئة، وهبط سهم كونتنينتال لصناعة الإطارات 1.3 بالمئة.

وتراجع سهم بيجو الفرنسية 1.3 بالمئة وكان الخاسر الأكبر على المؤشر كاك 40 بينما نزل سهم فاليو لمكونات السيارات 0.5 بالمئة.

والجدير بالذكر أن أداء مؤشر داكس الألماني أسوأ من بقية المؤشرات الأوروبية لكنه ارتفع 0.2 بالمئة رغم خسائر أسهم شركات صناعة السيارات ، حيث كانت أسهم قطاع الرعاية الصحية اكثر ارتفاعا حيث قفز سهم نوفو نورديسك 4.4 بالمئة ليتصدر المكاسب على ستوكس بعدما أعلنت شركة المستحضرات الدوائية نتائج تجارب علاجها الجديد لمرض السكري.

بواسطة
احمد عبدالوهاب
زر الذهاب إلى الأعلى