fbpx
أهم الأخبارالأخبار

استيلاء مواطن علي أراضي لبناء مقابر بمناقشات محلية النواب

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، برئاسة المهندس أحمد السجينى، طلب الإحاطة المقدم من النائبة عبير تقبية، بشأن قيام أحد المواطنين بالاستيلاء على أرض الدولة بالمخالفة للقانون وإقامة مقابر عليها دون موافقة الصحة والبيئة، وذلك بقرية شبرا العنب بمنيا القمح محافطة الشرقية.

وأشارت النائبة عبير تقبية، إلى أن هذه واقعة فساد واعتداء على أملاك دولة، حيث تم التعدى علي أملاك الدولة، مطالبة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للتحقيق في هذه الواقعة.

من جانبها، قالت ممثلة وزارة البيئة، إن هناك لجنة نزلت وتم التحقق مما ذكرته النائبة وكل ما قالته سليم وصحيح، موضحة أنه بين هذه المقابر وبين مركز شباب المدينة 3 متر فقط، وهذا لا يجوز، وصدر قرار إزالة وتجمهر الأهالى وقالوا إن هناك جثتين تم دفنهما في هذه الجبانة، وتم تعطيل إزالة المقبرتين، مطالبة رئيس مجلس المدينة بسرعة إزالة المقبرتين.

فيما قال اللواء حسين الجندى، سكرتير عام محافظة الشرقية، إنه ورد للمحافظة بلاغ بقيام شخص ببناء مقبرتين بالمخالفة، وتم التنسيق مع قوات الشرطة ومجلس المدينة، وعند الوصول الأهالي ادعوا وجود جثتين لسيدة ورجل في المفبرتين، وتم تحرير مذكرة لرئيس مجلس المدينة لاتخاذ قرار فتح الجبانتين للتأكد من وجود جثث فيهما، والأمر حاليا معروض أمام النيابة، قائلا: “وعلي حد علمي لا يجوز إزالة مقابر إلا بعد مرور عشرين سنة علي دفن آخر جثة”.

من جانبه، علق المهندس أحمد السجيني، رئيس اللجنة، قائلا: “وفقا لما سمعناه الأمر حاليا أمام النيابة العامة، ونحن نحترم القضاء، وعلي المحافظة متابعة ما ستنتهي إليه النيابة في التحقيقات، وعلي الجانب الآخر أن تترك أرض يتم التعدي عليها بمساحة خمسة أفدنة منذ عام 2007، هذا أمر يستوجب المحاسبة، ويجب أن يتم فتح التحقيق في هذه الواقعة، وعلي محافظة الشرقية تحريك ملف الاستيلاء علي خمسة أفدنة”، فيما طالبت النائبة عبير تقبية بإرفاق تقرير وزارتى الصحة والبيئة بالمحضر والتحقيقات.

كما ناقشت اللجنة طلب إحاطة مقدم من النائب ثروت سويلم، بشأن عدم استكمال سور السكة الحديد لمنطقة مدينة أبو حماد.

وانتقد “سويلم” عدم حضور رئيس مجلس إدارة هيئة السكة الحديد، قائلا: “4 طلاب توفوا بسبب عدم وجود سور في المنطقة المكتظة بالسكان، ونريد خطة زمنية للانتهاء من السور لأن حولها مدارس والأمر يشكل خطورة علي حياة الطلاب”.

وتابع “سويلم”: “أي حاجة عند السكة الحديد لازم يجيبلك إحباط، مش عارفين نجيب نتيجة منهم، كل حاجة يحيلوها لمجلس المديرين”.

وعقب اللواء حسين الجندى، سكرتير عام محافظة الشرقية، بأنه بالتنسيق مع الإدارة المركزية بهيئة السكة الحديد، أكدت أنه تم إدراج الطلب في الخطة للسنة المالية الجديدة، وكل الدعم من المحافظة لهذا الطلب.

فيما قال النائب أحمد السجيني: “عايز ممثلي الوزارات يدرسوا طلبات الإحاطة جيدا ويجهزوا ردود عليها، انتوا مش جايين هنا عشان تقعدوا شوية وتاخدوا صورتين وتمشوا، واللجنة توصى بتكليف ممثل السكة الحديد بالتواصل مع سكرتير عام محافظة الشرقية وعقد اجتماع في المحافظة لبحث حل هذا الأمر، وإذا تطلب الأمر النزول علي الطبيعة يتم النزول للمعاينة، وإبلاغ لجنة الإدارة المحلية بنتائج الاجتماع خلال 15 يوم”.

زر الذهاب إلى الأعلى