fbpx
الأخبار

التخطيط تعقد لقاء مع مدير بنك الاستثمارات بفرنسا للاستفادة من الخبرات

عقدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لقاءا  صباح اليوم، الأربعاء، مع إيزابيل بيبير، نائب مدير بنك الاستثمارات العامة بفرنسا ومدير الشئون الدولية، وذلك على هامش مشاركتها بالمنتدى الاقتصادي الذي ينظمه معهد العالم العربي بباريس بالتعاون مع مجلس الأعمال المصري الفرنسي.

ويهدف اللقاء الى تبادل وجهات النظر حول أسس العمل الذي يقوم عليها البنك ونظيره في مصر، إضافة الى  الاستفادة من الخبرات فيما يخص دور البنك من حيث إدارة الاستثمارات الحكومية والإشراف عليها، ولا سيما أن هذا الدور هو نفسه ما تقوم به وزارة التخطيط في مصر.

فيما ناقش الطرفان خلال الاجتماع كيفية إدارة الاستثمارات العامة الحكومية الفرنسية بكفاءة، بما تتضمنه من مشروعات البنية الأساسية وتطوير القطاع العام والخدمات الحكومية، إلى جانب أولويات الإنفاق على العناصر المختلفة في تلك الأنشطة.

وقد أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن الوزارة بمصر معنية بالدور ذاته الذي يقوم به البنك في فرنسا بشأن تحديد الاستثمارات العامة الحكومية ومتابعة إنفاقها وإدارتها ووضع الخطط السنوية المالية لإدارة تلك الاستثمارات.

وأضافت “السعيد “، خلال كلمتها على هامش اللقاء، أن الحكومة المصرية تضع نصب أعينها استغلال تلك الاستثمارات، كما ينبغي لتطوير القطاع العام والخدمات التي تقدم للمواطن المصري بالشكل الذي يستحسنه، كما أكدت أن مشروعات البنية الأساسية تستحوذ على نسبة مرتفعة من أولويات الحكومة المصرية، فضلًا عن قطاعات الموارد البشرية والتي تتخذ أولوية قصوى نظرًا للارتباط الوثيق لها بحياة المواطن والتي تحاول الدولة جاهدة مراعاة كل ما يمسها، موضحة أن الاستثمارات المحددة تتجه في بادئ الأمر نحو مشروعات الصحة والتعليم ثم توزع بكفاءة على القطاعات كافة.

فيما ناقش الطرفان أسلوب عمل صندوق الاستثمار الاستراتيجي الفرنسي، والذي تم إنشاؤه في ٢٠٠٨ ليتولى البنك إدارته في عام ٢٠١٣، وذلك في سياق إنشاء وتفعيل دور الصندوق السيادي المصري والذي سيقوم بدوره بالاستثمار في عدد من المشروعات الداخلية والخارجية، كما سيسمح بالتشارك مع الصناديق الاستثمارية الخارجية.

بواسطة
احمد عبدالوهاب
زر الذهاب إلى الأعلى