fbpx
اقتصاد وبنوكالأخبار

الجيل الديمقراطي: طرح الشركات الناجحة في البورصة كارثة تُصيب الاقتصاد المصري

‏طالب ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل الديمقراطي، الحكومة بعدم طرح الشركات العامة الناجحة فى البورصة واصفًا هذا الأمى بالكارثة التي ستُصيب الاقتصاد المصرى.

وتسائل رئيس حزب الجيل لمصلحة من طرح حكومة د.مصطفى مدبولى، أسهم في عدد من الشركات العامة بقطاعات صناعية هامة، ومصرفية، وسكنية، وخدمية، توصف بالاستراتيجية؟.

وأضاف الشهابى ان الرى التى تعتزم الحكومة طرحها هى شركات ناجحة وتحقق أرباح عالية كل عام وتساهم بنسبة كبيرة فى حصيلة الضرائب العامة والسؤال الذى يطرح نفسه لماذا نطرح شركات ناجحة وبيعها فى البورصة وتقع فى أيدى المستثمرين الأجانب ومنهم من ينفذ مخطط هدم مصر لصالح الدول التى تريد إفشال الدولة المصرية ؟

وقال الشهابي، :” أليس الأفضل أن يستثمر الأجنبى أمواله فى إنشاء شركات صناعية جديدة فتكون قيمة مضافة الى الاقتصاد وتوفر فرص عمل للعاطلين”.

وتابع رئيس حزب الجيل، :” برنامج خصخصة الأصول العامة يشتمل على، صناعات الاستهلاك للطاقة، وتضم قائمة الشركات المطروحة ضمن البرنامج، الذي يعد النسخة الأحدث من سياسة الخصخصة، كيانات بارزة في الصناعات المرتبطة بالبترول، سواء في مجال الصناعات البترولية مثل الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور) والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك).
ولم تعلن الحكومة بعد نسبة الحصص التي ستسمح ببيعها للقطاع الخاص في برنامج طرح الأصول العام، ووفق المعلن، فإن الحكومة تدرس طرح أسهم أكثر من 20 شركة حكومية كبرى، للبيع من خلال بورصة الأوراق المالية.
ومن المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة ضمن برنامج الحكومة إلى 80 مليار جنيه (4.5 مليار دولار)، وأن تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة إلى نحو 430 مليار جنيه (23.8 مليار دولار)، ومن الشركات المقرر إدراجها للبيع، 5 شركات في قطاع خدمات البترول والتكرير “الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية”

بواسطة
احمد عادل
زر الذهاب إلى الأعلى