fbpx
الأخبارالحدث

الخارجية المصرية تعرب عن تعازيها لجمهورية السودان فى ضحايا الفيضانات

كتب_ أيمن غانم

أعربت جمهورية مصر العربية، اليوم الثلاثاء، عن عميق تعازيها وصادق مواساتها لجمهورية السودان الشقيقة، حكومة وشعبًا، ولذوي ضحايا الفيضانات التي اجتاحت مؤخرًا عددًا من الولايات السودانية، وأدت إلى وفاة وإصابة عشرات من المواطنين وخلفت خسائر مادية كبيرة.

وأعلنت السلطات السودانية أن الفيضانات والسيول التي اجتاحت عددا من ولايات البلاد أودت بحياة نحو 52 شخصا. وعادة ما تتساقط أمطار غزيرة في السودان بين مايو وتشرين أكتوبر وهي فترة تشهد خلالها البلاد سيولا خطيرة.

وتسببت فيضانات ناجمة عن الأمطار الغزيرة في السودان بمقتل 52 شخصا على الأقل في حصيلة أولية، وإلحاق أضرار بآلاف المنازل منذ بدء موسم المطر في مايو حسب وكالة الأنباء الرسمية السودانية. وتعاني عدد من ولايات السودان سنويا من فيضانات مدمرة، خاصة خلال شهري أغسطس / سبتمبر، وتسبب خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات، وسط اتهامات للسلطات بعدم اتخاذ تدابير وقائية قبل بدء موسم الأمطار.

ونقل موقع “سودان تريبيون” عن المتحدث باسم المجلس القومي للدفاع المدني التابع للشرطة السودانية العميد عبد الجليل عبد الرحيم القول إنه منذ بداية الموسم “توفى 52 شخصا وأصيب نحو 25 آخرين في ولايات السودان نتيجة للسيول”. وتتزايد المخاوف من تكرار المشكلات المزمنة التي تعاني منها معظم المدن والقرى النائية في ظل مؤشرات بهطول أمطار غزيرة خلال الشهر الجاري.

وكشف المسؤول الشرطي عن انهيار 5.345 منزلا كليا في جميع أنحاء البلاد، ونحو 2.862 منزلا شهدت انهيارا جزئيا، إلى جانب تدمير 16 من المرافق العامة و39 متجرا ومخزنا، علاوة على تضرر أراض زراعية غمرتها مياه السيول تقدر مساحتها بـ 540 فدانا.

في تقرير صدر الاثنين الماضي قدّر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن حوالى 38 ألف شخص في كل أنحاء السودان تضرروا من الأمطار والفيضانات منذ بداية موسم المطر. وبحسب المكتب كان نحو 314,500 شخص قد تضرروا في السودان خلال موسم الأمطار في 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى