fbpx
غير مصنف

الدكتور بلال زين يناقش كيفية التعامل مع المتعافين من الإدمان

كتب – عصام النجار

ناقش الدكتور بلال زين المدير التنفيذي لمؤسسة المشفى ومستشار الصحة النفسية في الاتحاد الدولي، خلال لقاء تلفزيوني على قناه المحور، داخل إحدى فروع المؤسسة، كيفية التعامل مع المتعافين منذ وصولهم وحتي خروجهم للحياة مرة أخري ؟

قال الدكتور بلال زين ان مؤسسة المشفى لعلاج الإدمان كيان وليس مجرد مكان، تحت إدارة محترفة، وتمتلك رصيد وافر من الخبرة ليست فقط علي المستوي العلاجي المتميز ، ولكن علي المستوي الإداري ايضاً، موضحا مشكلة الإدمان من أبرز المشاكل السلبية في المجتمع التي لا يمكن التغاضي عنها أو تجاهلها لأنها تؤثر سلبا علي المجتمع والاسرة ويمكن أن تكون سببا في تأخره، وأصبح الادمان والتعاطي يهدد حياتنا في الآونة الأخيرة ، وحتي نبسط مفهوم او معني كلمة الادمان نقول انه مرض معقد ومزمن يؤثر علي عمل الدماغ والجسم ويؤثر علي السلوك ويجعل الشخص يقوم بالتعاطي باستمرار دون النظر إلي العواقب الناتجة من هذا السلوك.

وأكد الدكتور بلال زين ان مؤسسة المشفي للطب النفسي وعلاج الادمان تعمل علي تأهيل المريض نفسيا وسلوكياً لضمان عدم وقوعة لانتكاسة جديدة عن طريق تنظيف جسمة من المخدرات بدون الم ، ومن ثم مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي وبرامج العلاج النفسي .

مضيفا ان المؤسسة ليست الوحيدة في مصر ، ولكن خدماتها المتميزه وجودة برامجها العلاجية المعتمدة تجعلها من اوائل المشفات التي توفر للمريض العلاج بسرية تامة وبدون الم عن طريق برامج التأهيل النفسي والسلوكي المتقدمة.

ومن الحالات الشائعة في عالم الإدمان وهي رفض مصابى ادمان المخدرات لفكرة الذهاب الى مصحات علاج الادمان ، بالطبع يوجد حل لهذا الأمر بأن يتم التفويض من قبل أُسر الشخص للفريق المتخصص فى هذا الأمر لدى مصحة علاج الإدمان ، وهم سيقومون بجلب المريض الى مصحة العلاج بطريقة طبية واحترافية دون إلحاق أي ضرر بالمريض.

من الأشخاص الذين يبحثون عن اختيار مصحة لعلاج الإدمان سواء كانوا مصابين بإدمان المخدرات أو يبحثون لعلاج أشخاص ذات صلة ( أصدقاء ، أو اقارب ) ، ويكون الاهتمام بطرق العلاج والفريق المعالج ، وكذلك البرامج العلاجية ، وأماكن الاقامة في مقدمة أولوياتهم
تعمل إدارة المشفي علي التقييم والتشخيص الذي يُعد جزء حرج جداً في عملية إعادة التأهيل ، لأن الأشخاص المدمنين يتصفون بالسرية الشديدة وعدم البوح ، لهذا تتطلب هذه المرحلة الحصول على ثقة المدمن للنجاح في اختراق هذه الطبيعة.

وأضاف المدير التنفيذي للمؤسسة نحن على دراية تامة بأن المريض له خصوصية ، ولذلك نريد أن نجعله يشعر بالطمأنينة عند التعامل مع طاقم المشفي ، فنحن نتعامل مع مريض الإدمان بسرية تامة ، فهدفنا الأول دائما هو تخطي هذه المرحلة من المرض وتجاوزها حتى تمام الشفاء، وتقوم المشفي بأختيار البرنامج المناسب للمتدرب ، وذلك لتحقيق التعافى بأسرع طريقة ممكنة ، كما نقوم بتقديم أفضل خدمة طبية باستخدام أحدث الأجهزة الطبية والنفسية المستخدمة في علاج المرضى المدمنين.

واشار المدير التنفيذي انه يتواجد داخل المشفي، أفضل فريق طبي متخصص في جميع المجالات التي تتعلق بـ الإدمان والطب النفسي ، كما يتمتع الفريق المتخصص بالعلاج النفسي والسلوكي بالخبرة والكفاءة العالية في التعامل مع المدمن ، كما يتم عمل الفحوصات اللازمة والتشخيص للتعرف على حجم الحالة التي يتم التعامل معها وبالتالي يقوم الأطباء بوضع البرنامج المناسب للحالة.

وأضاف المدير التنفيذي ان المؤسسة توفر أكبر قدر ممكن من الأهتمام والرعاية ، كما نقوم بمتابعة المريض لحظياً من خلال توفير فريق علاجي يعمل بشكل يومي على متابعة الحالة ، وتقديم تقرير عن مدى تحسن الحالة ويشمل التقرير.

الاهتمام بجلسات العلاج النفسي الفردي، وجود برامج علاجية تتناسب مع حالة كل مريض، توفر اقامه فندقيه وبرامج ترفيهية، وجود عناية طبية مستمرة، الاهتمام بالرقابة المستمرة على مدار اليوم، استخدام برامج دوائية لمقاومة أعراض الانسحاب توصف عن طريق طبيب مختص وليس معالج فقط، توفير رعاية طبية بعد التعافي لمدة كبيرة حتى لا يتعرض المريض للانتكاسة، توفير جلسات علاج نفسي وتأهيل سلوكي بشكل يومي.

وتعتمد إدارة المشفي علي برامج علاجية تجعل المتدرب لديه رغبة في القدوم والتعامل مع المشفي ، لما يجده من راحة نفسية وفكرية تناسب الاشخاص، أيضاً اهتمام المشفي بالجانب التعقيمي والمحافظة علي الرعاية الصحية للحالات ، ومنذ وصول المتدرب يجد نفسه في بيته ووسط أهله وأصدقائه، ويعتقد البعض بأن العلاج سيعرضه للعزلة داخل المشفي ، مما يبعده عن عمله وأسرته وحياته اليومية، المشفي حريصة علي هذه النقاط المهمة ، وتهتم بمن هم لديهم اعمال ووظائف وعليهم متابعتها وعدم علم من حوله في العمل بأنه يمر بمرحلة علاجية.

 

ولذلك يتم تقييم كل حالة حسب ظروفها ،ويتم تحديد زيارات اسرية للمتدرب ورحلات ترفيهية وبرامج رياضية، وتختلف حالة كل شخص عن الاخر ، ويخضع فيها للعلاج بالأدوية والعلاج السلوكي والعلاج النفسي والحماية من الإنتكاسة ، علاج الادمان بمؤسسة المشفي فعال ويعطي نتيجة مرضية.

زر الذهاب إلى الأعلى