fbpx
اخترنا لكالأخبار

“الديوان” يرصد القروض التي وافق عليها البرلمان ” الرعاية الصحية وإصلاح التعليم والصرف الصحي” أبرزها

إيمان حسن

فى إطار الإتفاقيات الدولية التى يتطلب موافقة مجلس النواب على الاتفاقيات الدولية قبل التصديق النهائى من قبل رئيس الجمهورية شهد مجلس النواب، برئاسة د. على عبد العال، إقرار عدد من القروض والمنح.

وبالرغم من اعتبار بعض النواب هذه القروض بمثابة ثقة من الدول المقرضة في الوضع السياسي والاقتصادي المصري، وقدرة الدولة على تسديدها، إلا أن البعض الاخر يرى أن هذه القروض تضيف مزيد من الاعباء على كاهل الاقتصاد المصري وتجعل الدولة تابعة .

وقد وضعت الحكومة اللمسات النهائية للحصول على 3 قروض ميسرة من كوريا الجنوبية، بإجمالى 420.8 مليون دولار، ضمن حزمة تمويلات تم الاتفاق عليها خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للعاصمة الكورية سول 2016 وقال يون يو شيول، سفير جمهورية كوريا لدى القاهرة إن التمويلات تشمل 115 مليون دولار لكهربة إشارات السكك الحديدية، و300 مليون دولار لمشروع توريد وتصنيع 32 قطاراً لخط المترو الثالث، إلى جانب 5.8 مليون دولار لجامعة أسيوط

ويرصد “الديوان” أبرز القروض التي وافق عليها البرلمان الفترة الماضية:

تطوير نظام الرعاية الصحية

وافق الأعضاء بشكل نهائى على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 329 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاق قرض مشروع “تطوير نظام الرعاية الصحية فى مصر” بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك بمبلغ 530 مليون دولار أمريكى، والموقع فى القاهرة بتاريخ 10/7/2018.

دعم إصلاح التعليم

أعلن أعضاء مجلس النواب موافقتهم على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 293 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاق قرض مشروع دعم إصلاح التعليم فى مصر بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكى، والمُوقع فى واشنطن بتاريخ 21/4/2018.

محطة أبو رواش

وافق مجلس النواب اعلى قرارى رئيس جمهورية مصر العربية رقمى (178) و(179) لسنة 2018، بشأن الموافقة على اتفاقيتى قرض بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية لمشروع محطة أبو رواش لمعالجة مياه الصرف الصحي والموقع في القاهرة بتاريخ 6/2/2018.، فيما شهدت جلسة 23يونيو، موافقة الأعضاء على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 73 لسنة 2018، بشأن الموافقة على اتفاق قرض مشروع كفاءة الطاقة فى شركة إيجاس، بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، والمُوقع فى القاهرة بتاريخ 27/12/2017.

تطوير منظومة مياة الشرب

وافق برلمانيون على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير ومكتبي لجنتى الشئون الاقتصادية والإدارة المحلية بشأن قرار رئيس الجمهورية رقم 67 لسنة 2018 بالموافقة على اتفاقية قرض مشروع تطوير منظومة مياه الشرب فى مدينة العريش بين جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية والعربية بمبلغ 12 مليون و500 ألف دينار كويتى والموقعة فى الكويت فى 19/11/2017.

الصرف الصحي في الفيوم

وافق مجلس النواب فى ذات الجلسة على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 578 لسنة 2017 بشأن الموافقة على اتفاق قرض الصرف الصحى فى الفيوم بين مصر والبنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية، والموقع فى القاهرة بتاريخ 28/5/2017. ووفقاً لتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة والإدارة المحلية فإن الاتفاق يستهدف توصيل خدمات الصرف الصحى لبعض قرى محافظة الفيوم، والتخلص من التلوث ببحيرة قارون، وتركيب محطات ضغط وخدمة شحن وتفريغ لتوصيل مياه الشرب للمناطق النائية.

مشاريع الطاقة المتجددة

وافق المجلس على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 506 لسنة 2017 ، والذي ينص على الاتفاق بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن التعاون المالى والموقع فى القاهرة بتاريخ 12/6/2017. وتتضمن الاتفاقية مادة وحيدة تُمكن حكومة جمهورية مصر العربية من الحصول على قروض بقيمة 50 مليون يورو من بنك التعمير الألمانى “KFW” لمشاريع الطاقة المتجددة وإنشاء محطة طاقة شمسية ودعم التعليم والتدريب الفني والمهني.

الهيئة القومية للسكك الحديدية

وافق مجلس النواب على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (444) لسنة 2017 بشأن الموافقة على اتفاق قرض (شراء ما يصل إلى 100 جرار جديد لصالح الهيئة القومية لسكك حديد ) بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية والموقع فى القاهره بتاريخ 19/6/2017.

زر الذهاب إلى الأعلى