fbpx
أهم الأخبارالأخبار

الرياض تتصدى لمؤامرات قطر وإيران لإفشال موسم الحج وتُعلن “نتطلع لاستقبال 5 ملايين حاج”

كتب – محمد عيد:

قال الدكتور مدحت نجيب، رئيس حزب الأحرار، إن المملكة العربية السعودية، نجحت في التصدي لمؤامرات قطر وإيران، وذلك بحسب ما ذكرته الأجهزة الأمنية السعودية، وتمكنت من إنجاح موسم الحج، وخروجه بالشكل الذي يليق بالإسلام والمسملين وبيت الله الحرام.

وكانت الدوحة قد أعلنت وقفها سفر وفود الحج من أراضيها إلى الأراضي المُقدسة، وذلك للعام الثاني على التوالي، على خلفية مقاطعتها للرياض، إثر خلافات سياسية، بين البلدين، وانضمام الأخيرة للتحالف الخليجي العربي “الدول المقاطعة لقطر”.

وكانت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، قد أعلنت في الثلاثاء 14 أغسطس، أن عدد الحجاج الذين وصلوا المملكة لآداء فريضة الحج، قد تجاوز الـ 1.486.958 حاجا.

من جانبه ذكر الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، ورئيس لجنة الحج المركزية، أن عدد الحجاج المُخالفين للحج هذا العام، قُدر بنحو 110 آلاف شخص، فيما قدر عددهم بمليون و400 ألف حاج قبل 5 سنوات، مشيرًا إلى أن عدد القوى العاملة التي قدمت الخدمة للحجاج، من عسكريين ومدنيين، بلغ أكثر من 250 ألف فرد.

وأكد أمير منطقة مكة المكرمة، أن سلطات المملكة تتطلع إلى أن يصل عدد الحجاج إلى 5 ملايين حاج خلال السنوات المقبلة.

واستعرض رئيس لجنة الحج المركزية، الجهود المبذولة خلال هذا العام، مؤكدا أن رؤية المملكة في الحج تسعى إلى أن يصل عدد الحجاج إلى خمسة ملايين حاج في الأعوام القادمة.

ولفت أيضًا، إلى أن هناك مشروعًا في المشاعر المقدسة، سيتم تنفيذه بأسرع وقت ممكن، موضحا أن رؤية المملكة تهدف إلى استضافة 30 مليون معتمر وخمسة ملايين حاج في المستقبل، وأن الخطة ستنفذ على مراحل وستعلن مراحلها عن طريق الهيئة الملكية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في أسرع وقت.

وأكد الأمير أن قيادة المملكة تتطلع مستقبلا لتوظيف التقنية في جميع شؤون الحج، قائلا: “نحرص أن يكون مشروع المشاعر المقدسة الذي سيطرح قريبا إن شاء الله للتنفيذ معتمدا كليا على التقنية وعلى الاتصالات السريعة”.

زر الذهاب إلى الأعلى