fbpx
أهم الأخبارعربي وعالمي

السعودية ترد على إيران بشأن تهديد غلق مضيق هرمز وباب المندب

نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية ؛قال إبراهيم المهنا، مستشار الطاقة السعودي، اليوم الثلاثاء 28 أغسطس, إن إيران غير قادرة على إغلاق مضيق هرمز أو باب المندب إغلاقا تاما أو جزئيا.

وأضاف المهنا أنه من غير المرجح أن توقف العقوبات الحالية الصادرات الإيرانية تماما، مؤكداً أنه في حال أغلقت إيران مضيق هرمز فمن المرجح أن يوافق مجلس الأمن على عملية عسكرية، وذلك وفقا لـ”رويترز”.

وكان قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني أكد أن طهران تسيطر تماما على الخليج ومضيق هرمز، وذلك وفقا لوكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء.

وكان مسؤولون إيرانيون قد هددوا في السابق بإغلاق مضيق هرمز، وهو ممر مائي رئيسي لتجارة النفط، ردا على أية أعمال عدائية أمريكية.
وأكد الحرس الثوري الإيراني، يوم الأحد 5 أغسطس، إطلاقه مناورات واسعة في مياه “الخليج الفارسي”، وصرح الناطق الرسمي باسم الحرس الثوري رمضان شريف: “تم إجراء التمارين بهدف السيطرة على سلامة الممرات المائية وحماية برنامج تدريبات التقويم السنوي للحرس الثوري”.

وتجدر الإشارة الي أن مسؤولون أمريكان قالوا لـ”رويترز”، أخيرا، إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تعد لمناورات كبرى في الخليج في الأيام المقبلة لتقدم موعد تدريبات سنوية على ما يبدو وسط تصاعد التوتر مع واشنطن.

بواسطة
ايمن غانم
المصدر
وكالات سبوتنيكوسائل إعلام سعوديةروتيرز
زر الذهاب إلى الأعلى