fbpx
أهم الأخباراخترنا لك

السيسي يبدأ اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقى

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن بدء اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقى برئاسته في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والتى من المقرر أن تناقش الجلسة موضوع “المُقارَبة الشاملة لمُكافَحة التهديد العابر للحدود فى أفريقيا”.

ويأتى ذلك بالنظر إلى ما يمثله الإرهاب من تهديد يتطلب تعزيز العمل الأفريقى المشترك لمواجهته بفعالية، حيث يعد تعزيز السلام والأمن والاستقرار فى القارة السمراء، أحد أهم أهداف الاتحاد الأفريقى، و”الحل السلمى للنزاعات بين الدول الأعضاء من خلال الوسائل المناسبة التى قد تقررها الجمعية العامة للاتحاد”.

ويشارك الرئيس السيسي أيضًا فى أعمال قمة النيباد بمقر الاتحاد الأفريقى بمشاركة عدد من القادة الأفارقة وتتضمن مبادرة النيباد رؤية الاتحاد الأفريقى للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة، والتى تم صياغتها وتبنيها من قبل رؤساء خمس دول أفريقية هى مصر والجزائر ونيجيريا وجنوب أفريقيا والسنغال‏ ‏وأقرها الاتحاد الأفريقى.

وتناقش جلسة النيباد توطيد التعاون بين الدول الأفريقية، خاصة فى مجال المشروعات الكبرى العابرة للحدود وأهمية دعم الشراكات الداخلية فى الدول الأفريقية بين القطاع العام والخاص فضلا عن هيكلة وكالة النيباد للتخطيط والتنسيق وتوفير التمويل لها حتى تضطلع بالأنشطة المنوطة بها وضرورة مكافحة الفساد فى أفريقيا.

زر الذهاب إلى الأعلى