fbpx
أهم الأخبارالأخبارالحدث

الصحة تعلن ضبط كميات هائلة من الحلوى الفاسدة في عدد من المحافظات

كتب- احمد عبدالوهاب :

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن ضبط وإعدام 14 طنا و801 كجم أغذية لحلوى المولد النبوي من ضمنها “فستق، ولوز، وعين جمل، ودهون وألوان صناعية، وسمن نباتي، ومحسنات خبز”غير صالحة للاستهلاك الادمي، وذلك خلال حملة مكبرة شنتها إدارة مراقبة الاغذية على محال ومصانع وأماكن تداول بيع الحلوى بجميع محافظات الجمهورية مناسبة قرب حلول ذكرى المولد النبوى الشريف.

ومن جانبه اكد الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، عن اعدام 6 أطنان و223 كجم من الأغذية والحلوى التى تم ضبطتها لعدم صالحيتها للاستهلاك الآدمي، إضافة الى اعدام 223 لتر مشروبات فاسدة، مشيرا إلى ضبط 8 أطنان و578 كجم من الأغذية لتغيرها فى خواصها الطبيعية، حيث تم سحب 3838 عينة وارسالها للمعامل المركزية للتأكد من صلاحيتها للاستخدام الادمي.

وأضاف “عيد”  على انه خلال الحملة تم المرور على 2323 منشأة غذائية ما بين مصنع محال وشوادر لبيع الحلوى ، موضحًا انه تم تحرير 2223 محضر حيال المخالفات التى تم رصدها، كما تم التوصية بإغلاق 325 منشأة غذائية لعدم استيفائها الاشتراطات الصحية الواجب توافرها.

من جانبه أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، على إصدار منشور لجميع مديريات الشئون الصحية بالمحافظات لتكثيف عمليات المراقبة لتشمل جميع مراحل التصنيع والتخزين والعرض والتداول لحلوى المولد، مشددا على ضرورة إلتزام العاملين فى مجال الأغذية بكافة الاشتراطات الصحية وخلوهم من الأمراض المعدية والاهتمام بالنظافة العامة والشخصية كذلك ضرورة التزام كافة المنشآت بتطبيق الإشتراطات الصحية اللازمة.

فيما أكدت الوزارة على إستمرار الرقابة الدورية لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه المخالفين ، وتهيب بالسادة المواطنين عدم شراء منتجات مجهولة المصدر وضرورة التأكد من سريان تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج حفاظا على الصحة العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى