fbpx
أهم الأخبارعربي وعالمي

الصين ستعزز التعاون العالمي في إجراء تجارب على لقاح لكورونا

قال وانغ تشى قانغ وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني اليوم الأحد إن بلاده ستعزز التعاون الدولي في التجارب السريرية المستقبلية لتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد اعتمادا على ما سبق من تضافر في تطوير لقاحات.

وتبذل الصين جهودا ضخمة في السباق العالمي لتطوير لقاح للوقاية من فيروس كورونا المستجد، إذ بدأت الجائحة من مدينة ووهان في وسط الصين. ويجري باحثون صينيون حاليا خمس تجارب سريرية منفصلة على البشر وهي نصف كل التجارب التي تجرى عالميا للتوصل للقاح مقاوم للمرض وفقا لبيانات جمعتها منظمة الصحة العالمية.

وتعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ الشهر الماضي خلال اجتماع لجمعية الصحة العالمية، وهي الكيان الحاكم لمنظمة الصحة العالمية، بأن اللقاحات التي تطورها الصين ستكون ”للمنفعة العامة العالمية“ بمجرد أن تصبح جاهزة للاستخدام وبأن ذلك سيكون مساهمة من الصين في ضمان إتاحة اللقاح للدول النامية بتكلفة منخفضة.

وقال وانغ في مؤتمر صحفي في بكين إن تطوير ”لقاح لا يزال استراتيجية أساسية في جهودنا للتغلب على فيروس كورونا المستجد“.

لكنه أضاف أن ذلك أمر غاية في الصعوبة ويستغرق وقتا.

وحثت الحكومة الصينية على التعاون العالمي في هذا المجال في وثيقة كشف عنها مكتب معلومات مجلس الدولة في المؤتمر الصحفي، وقالت إن على المجتمع الدولي الكف عن تبادل الاتهامات وتسييس مسألة الفيروس، لكن لم تذكر دولة بالاسم.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اتهمت الصين بإخفاء معلومات فيما يتعلق بالجائحة. ونفت بكين مرارا تلك المزاعم، وقالت إنها أبلغت العالم بما لديها منذ البداية.

بواسطة
منة الوزير
زر الذهاب إلى الأعلى