fbpx
الأخبار

العناني: نقل المنابر يتم بعد عرضه على لجنة مختصة ..هيكل مناقشة الأزمة منعا لإهدار تاريخ مصر

ايمان حسن

قال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إن هناك الكثير من المساجد الأثرية بمحافظة القاهرة ولكن هذه المساجد تقع تحت ولاية وزارة الأوقاف والمقتنيات الأثرية الموجودة بها تابعة لوزارة الآثار.

وأكد العناني خلال الجلسة أنه لن يتم نقل أي منبر إلا بعد عرضه على اللجنة المختصة، كل منبر على حدى جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام بمجلس المواب، اليوم، الاحد، لمناقشة طلب إحاطة مقدم من النائبة انجى فهيم، بشأن سرقة بعض الحشوات والمشكاوات من المساجد الأثرية فى الآونة الأخيرة تحديدا.

ومن جانبه قال النائب أسامة هيكل، رئيس اللجنة، إن هذا الطلب لم يكن مدرج على جدول اجتماعات اللجنة اليوم، ولكن نظرا لحساسية الموضوع تم مناقشته للقضاء على هذه الظاهرة التى تمثل إهدار للتاريخ المصرى، خاصة وأن هناك بعض الدول الأجنبية التى تحرض على سرقة هذه المقتنيات وتمول أشخاص لسرقة التاريخ والآثار من مصر.

وأضح عنانى، خلال كلمته باجتماع اليوم، باجتماع اللجنة، أنه بعد سرقة بعض هذه الحشوات ألاثرية والمشكاوات خاصة وأنها صغيرة الحجم، وتكرار هذه الواقعة بشكل مستمر  تم تشكيل لجنة دائمة بالوزارة لتسجيل جميع القطع الأثرية وهذه المقتنيات بشكل كامل على مستوى كافة المساجد الأثرية خاصة وأنه محاولات استعادة القطع الأثرية بعد اكتشافها أثناء عرضها فى بعض المزادات يتم طلب تسجيل هذه القطعة لاستعادتها وبما أن هذه القطع كانت غير مسجلة كان يصعب استعادتها مرة أخرى، مؤكدا على أن خطوة التسجيل تأخرت عشرات السنين وتم بدء التسجيل مع بداية عام 2017.

وأوضح الوزير ، أن هناك 55 منبرا سيتم توثيقهم وتسجيلهم ونقل ما يمكن نقله، ولكن فى حقيقة الأمر ما تم نقله منبرا واحدا، وهذا للعديد من الاعتبارات التى تتمثل فى أن هناك بعض المساجد مغلقة، وهناك بعض المنابر ضخمة، وأخرى يصعب نقلها من باب الحفاظ عليها، ولهذا لم يتم نقل منبرا واحدا من هذه المنابر سوى بعض العرض على اللجنة الدائمة حالة بحالة والوقوف على طبيعة كل واحد منها وحالته وآلية وطرق النقل لضمان سلامة القطعة الأثرية.

واضح العنانى أنه سيتم نقل القطع الأثرية سواء فى مخازن للدارسين او فى المتاحف.

و من جانبه قال النائب احمد همام، إن صندوق النذور يتم سرقته و اسهل شيئ اختراق المساجد من خلال العمال و هناك مساجد بها ٢٠ عامل و لابد من أعطاء التعليمات لعدد اقل لحماية المساجد، موضحا ان وزارة الاثار  اتخذت خطوات للحفاظ على المساجد الأثرية، موضحا ان هناك صعوبة فى عملية في تامين المساجد ووزير الاوقاف يعاني من الفساد.

وفى نفس السياق قال النائب يوسف القعيد، أن فكرة التأمين افضل من نقل المقتنيات الأثرية بمكان آخر خاصة وأن هناك من يأتى من اخر الدنيا لزيارة مسجد اثرى بعينه أو زيارته وفى حالعلمه بأنه تم نقل كل القطع الأثرية يحدث له حالة من الارتباك ولهذا التأمين افضل من النقل.

واوصت اللجنة بضرورة توحيد الجهات المسئولة عن تأمين المساجد الاثرية على ان تكون جهة واحدة مسئولة عن التأمين.

زر الذهاب إلى الأعلى