fbpx
اخترنا لك

العوامل التي تؤثر على تداولالعملات الأجنبية

يقصد بالفوركس أو تداول العملات الأجنبية ببساطة شراء وبيع العملات الأجنبية لمحاولة جني الأرباح،ولكن نظرًا لطبيعتها المتقلبةحتى المتداولين الأكثر مهارة وخبرة يجدون صعوبة في التنبؤ بحركات العملات.

ونظرًا لأن تداول العملات الأجنبية يتضمن تبادل العملات العالمية، فهناك مجموعة من الأحداث التي يمكن أن تغير قوة الاقتصاد، ونتيجة لذلك، يكون لها تأثير مضاعف على قيمة أزواج العملات، لهذاقمنا بإدراج أهم العوامل تؤثر على أسعار الصرف المتغيرة باستمرار.

1 .التضخم

يعكس معدل التضخم الأسعار الإجمالية للسلع والخدمات بمرور الوقت، مؤشرين أساسيين يحددان معدل التضخم هما مؤشر أسعار المستهلك (CPI) وهو متوسط سعر سلة من السلع الاستهلاكية ومؤشر أسعار المنتجين (PPI) وهو متوسط التغير في الأسعار الذي يتلقاه المنتجين المحليين لإنتاجهم.

معدل التضخم الأمثل لبلد ما هو عادة 2%، إذا كان التضخم مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا فقد يتسبب ذلك في عدم استقرار الاقتصاد وتقلبات في سوق فوركس عندما تكون معدلات التضخم منخفضة غالبًا ما تخفض البنوك المركزية أسعار الفائدة مما قد يؤدي إلى ضعف العملة.

2 .أسعار الفائدة

 

معدل الفائدة هو النسبة المئوية التي يتم احتسابها على إجمالي المبلغ الذي تقترضه أو الربح من المبلغ الذي تقوم بحفظه، تقوم البنوك المركزية برفع أو خفض أسعار الفائدة للتأثير على قوة الاقتصاد وكذلك الإنفاق الاستهلاكي والاقتراض.

ترتبط أسعار الفائدة والتضخم ارتباطًا جوهريًا، يمكن لخفض أسعار الفائدة أو رفعها موازنة معدل التضخم، إذا كان معدل التضخم مرتفعًا فإن أسعار الفائدة تميل إلى الارتفاع، وبالمثل عندما يكون التضخم منخفضًا للغاية فإن أسعار الفائدة عادة ما تحذو حذوها.

3 .الاستقرار السياسي

عندما تواجه دولةما حالة من عدم اليقين السياسي يمكنك توقع تقلبات أكبر في قيمة عملتها، على وجه الخصوص، ستجد غالبًا تقلبات في سعر العملة أثناء الانتخابات، حيث يمكن أن يكون للتغيير في سياسة الدولة تأثير كبير على عملتها، قد تشهد الحكومة الجديدة زيادة في الإنفاق المالي أو نهجًا أكثر تحفظًا للسياسات النقدية والذي سيؤثر بدوره على الاقتصاد وعملته.

4 .الدين العام

هذا هو المبلغ الذي تدين به الحكومة للمقرضين خارج البلاد، ويمكن أن يشمل المدينون الأفراد الأثرياء أو الشركات أو الحكومات الأخرى، يمكن أن يكون الدين العام وسيلة جيدة للدول لجني الأموال للاستثمار في نموها الاقتصادي، حيث يمكن أن يحسن مستوى المعيشة ويشجع الإنفاق الاستهلاكي.

ومع ذلك، يجب استخدامه بشكل صحيح، إذا أخذت الحكومات على عاتقها الكثير من الديون فقد يتسبب ذلك في ارتفاع أسعار الفائدة وجعل النمو الاقتصادي عملاً أكثر تكلفة، يجب أن يكون هناك توازن بين تحسين الاقتصاد والحفاظ على أسعار الفائدة منخفضة من أجل الحفاظ على استقرار عملة الدولة.

5 .عجز الحساب الجاري

الحساب الجاري هو الميزان التجاري بين الدولة وشركائها التجاريين، وهو يصف الفرق في القيمة بين السلع والخدمات المتداولة مع الدوا الأخرى، إذا اشترت دولة ما أكثر مما تبيع فإن الميزان التجاري يمثل عجزًا، وبالتاليسيؤثر بشكل مباشر على سعر الصرف لأن الدولة ستحتاج إلى المزيد من رأس المال الأجنبي، وبالتالي تقليل الطلب على العملة المحلية، هذا العرض الزائد من العملة المحلية يؤدي إلى انخفاض قيمتها مقابل العملات الأجنبية.

6 .شروط التبادل التجاري

شروط التبادل التجاري هي نسبة أسعار الصادرات إلى أسعار الواردات، عندما ترتفع أسعار الصادرات بمعدل أكبر من أسعار الواردات تتحسن شروط التبادل التجاري، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الإيرادات وزيادة الطلب على عملة الدولة وزيادة قيمة العملة، يؤدي هذا بشكل تراكمي إلى ارتفاع سعر صرف العملة.

7 .الركود

خلال فترة الركود ، من المرجح أن تنخفض أسعار الفائدة في دولة ما، مما يقلل من فرصها في الحصول على رأس مال أجنبي، وهذا بدوره يضعف عملة الدولة المعنية ويضعف سعر الصرف.

8 .المضاربة

يطلب المستثمرون المزيد من عملة دولة ما عندما يُتوقع أن ترتفع قيمتها لتحقيق ربح في المستقبل القريب، نتيجة لذلك، ترتفع قيمة العملة بسبب زيادة الطلب عليها، مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع سعر الصرف أيضًا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى