fbpx
الأخبار

الفلاحين تطالب بخطة لتحويل ري أراضي الوادي والدلتا بالأساليب الحديثة

دعا  الحاج حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين وزارة الزراعه والري بمساعدة جموع الفلاحين في مصر للحفاظ على المياه وعدم إهدارها
بالارشاد وتقديم الدعم اللازم خاصة في الوقت الراهن  حيث  ضرورة عمليات الترشيد في استخدام الماء بشكل كبير خاصة أنه يمثل شريان الحياة ومصدر رزق للفلاح حيث تقوم عليه زراعاته. خاصة وان  تحويل عملية الري من الغمر إلي التنقيط والرش يتكلف أموالا كبيره يجب علي البنك الزراعي أن يساعد فيها بقروص ميسره أو عرض خراطيم والات زراعيه حديثة بالقسط.
وطالب أبوصدام، النقابة بضرورة وضع خطة عاجلة لاتباع أساليب الري الحديث في الزراعة المصرية مثل الري بالرش والتنقيط ولا يقتصر هذا على الأراضي الزراعية المستصلحة حديثا ولكن الأراضي القديمة في الوادي والدلتا التي مازالت تعمل بنظام الغمر. مع تنفييذ مشروعات الصرف الزراعي بالتوازي حتي لا تملح الارض.
واقترح نقيب عام الفلاحين توفير التمويل اللازم للفلاحين من البنوك المصرية بفائدة بسيطة حتى يتم تحويل الاراضي الزراعية من الري بالغمر الى الري بالأساليب الحديثة.
وشدد حسين عبد الرحمن على ضرورة البدء الفوري في إعادة تدوير المياه سواء صرف زراعي أو صحي كما انه يجب علينا الاستخدام الأمثل لكل وحدة مياه جوفية والبدء في تركيب عدادات للآبار القديمة وترخيصها لمعرفة حصر دقيق لكل نقطة مياه تخرج مع التأكيد على تغيير طرق الزراعة والاتجاه للزراعة داخل الصوب وعلي مصاطب والزراعة المزدوجة .
وأشار ابوصدام الى أن ترشيد المياه يلزم تكاتف كل أبناء الشعب برغبة في الخروج من هذه المرحلة مع تفعيل القانون ضد كل من يلوث أو يعتدي  على  مصدر أو مكان تخزين المياه بأي صورة كانت.
بواسطة
محمد عيد
زر الذهاب إلى الأعلى