fbpx
أهم الأخباراخترنا لكالصحة والأسرة

الكونغو والأمم المتحدة تنشران متخصصين لمواجهة انتشار مرض الإيبولا

قالت جمهورية الكونغو الديمقراطية ووكالات في الأمم المتحدة اليوم الأحد إنها بدأت في نشر فرق طوارئ من المتخصصين في مطلع الأسبوع لمحاولة منع انتشار تفش للإيبولا يشتبه في أنه أصاب أكثر من 30 شخصا.

وتم الإبلاغ عن أحدث حالة يوم الجمعة في إقليم إكواتور في شمال غرب البلاد الذي زاره وزير الصحة أولي إلونجا كالينجا يوم السبت مع مسؤولين من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

ونُقل عن كالينجا قوله في بيان مشترك عقب زيارة لعاصمة الولاية ”يجب أن نحشد جهودنا بسرعة ونواكب أنفسنا مع خطة الرد الحكومية لمكافحة هذا الانتشار الجديد بفاعلية“.

وأبلغت الكونغو للمرة الأولى عن التفشي المتركز حول قرية ايكوكو إيمبنجي قرب بلدة بيكورو يوم الثلاثاء. وبلغت عدد الحالات المشتبه بها والمرجحة والمؤكدة 32 حالة بما يشمل 18 حالة وفاة منذ الرابع من أبريل. ولم يتم بعد ربط حالات توفيت في يناير كانون الثاني بالانتشار الحالي للمرض.

ويسابق المسؤولون الزمن للحيلولة دون خروج الفيروس عن السيطرة كما حدث في غرب أفريقيا بين عامي 2014 و2016 عندما قتلت الإيبولا أكثر من 11300 شخص في غينيا وسيراليون وليبيريا.

وتعرضت منظمة الصحة العالمية لانتقادات بشأن رد فعلها لانتشار المرض مما دفعها للتحرك بسرعة.

وعانت الكونجو من تفشي الإيبولا ثماني مرات من قبل لكن الطبيعة الجغرافية النائية وقلة المواصلات جعلت المرض يخبو بدلا من انتشاره وتحوله لأزمة على المستوى الوطني.

لكن قرب مركز هذا الانتشار من نهر الكونجو، وهو مسار نقل كبير وشريان حياة للعاصمة كينشاسا ولبرازافيل عاصمة جمهورية الكونجو المجاورة، يجعل الانتشار لمناطق أوسع مرجحا.

وانتشر المرض الذي يتسبب في حمى نزفية بالفعل في ثلاثة مواقع منفصلة تقع على مساحة 60 كيلومترا أو أكثر من الإقليم.

ويقول مسؤولون إن الخطر المباشر يهدد عاصمة الإقليم مبانداكا التي يسكنها نحو مليون نسمة. ورفعت دول الجوار التسع حالة التأهب تحسبا لعبور المرض الحدود خاصة جمهورية الكونجو وأفريقيا الوسطى.

وقال ألارانجار يوكويدي ممثل منظمة الصحة العالمية في جمهورية الكونجو الديمقراطية ”المنظمة تعزز من وجودها وأرسلت نحو 12 من علماء الأوبئة سيتوزعون على محاور مبانداكا وبيكورو وإبوكو للتحقق من البلاغات“.

وقالت المنظمة يوم الجمعة إنها تأمل في نشر لقاح تجريبي للوقاية من الإيبولا لمواجهة التفشي.

بواسطة
منة الوزير
المصدر
رويترز
زر الذهاب إلى الأعلى