fbpx
أهم الأخبارمنوعات ونجوم

المليار الأول.. حلم الأثرياء قد يتحقق في شهور

كتب – محمد عيد:

لعقود طويلة كان المليون الأول هو طموح الباحثين عن الثروة في كل مكان، لذلك كان المعتاد أن تجد العديد من الكتب بمختلف اللغات التي تتحدث عن صناعة المليون الأول، وفن كسب أول مليون دولار أو جنيه في حياتك، بل امتد الاهتمام كذلك إلى البرامج التليفزيونية، وكان أحد أنجح تلك البرامج، “من سيربح المليون”، وهو النسخة العربية من البرنامج العالمي “كيف تصبح مليونيرا”.

لكن يبدو أن الطموحات الآن لم تعد تقف عند الوصول إلى محطة المليون فقط، بل تجاوزتها نحو البحث عن المليار الأول، وهو برأي كثيرين أسهل من المليون الأول الذي يحتاج إلى أن تبدأ من الصفر، وأن تقوم بجهود مضنية من أجل الوصول إليه، بينما المليون الأول غالبا ما يصنع ملايين لاحقة له، وصولا إلى المليار الأول.

وللوهلة الأولى يبدو الوصول إلى رقم تسعـة الأصفار ضربا من المستحيل، وهو كذلك بالفعـل إذا تم السيـر إليــه بالطريقة التقليدية ، لكن بعض أثرياء العالم استطاعوا تحقيقه في زمن قياسي، يتراوح بين عدة شهـور إلى بضع سنين.  ومن قصص النجاح في هذا المضمار تجربة “فيس بوك”، فبعد أربع سنوات فقط من إطلاق مشروع فيسبوك وصل مارك زوكربيرج إلى عالم المليارديرات، وتم إدراجه في فوربس في لائحة أصحاب الثروة المليارية، وبعد عشـر سنوات من دخوله نادي المليار الأول، وبحلول العام  الحالي  بلغت ثـروة زوكـربيرج نحو 65 مليار دولار.

رجل الأعمال الأمريكي الشهيـر “مارك كيوبان” الذي ذاع صيته بشكل كبير مع انطلاق برنامج المسابقات الريادي “شارك تانك” (Shark Tank) دخل عالم المليونيرات في الثمانينات من القرن الماضي، لكنه لم يصـل إلى الأصفار التسعة إلا بقدوم العام 1999، عندما قامت شركة “ياهــو” -التي كانت تهيمن بشكل كامل على عالم الإنترنت في تلك الفتـرة – بالاستحواذ على شركته “Broadcast.com” التي أسسها في منتصف التسعينيات للاستفادة من التنامي السريع للشبكة العنكبـوتية، “ياهو” قامت بشراء شركته بصفقة كبيـرة جدا قُدّرت بـ 5.7 مليار دولار.

أما رائد الأعمال الأمريكي إيفان شبيجل برفقة شريكـه بوبي مورفي، فلم يستغرق  دخولهما عالم المليارديرات أكثر من عامين اثنين، بعد تأسيسهما شركتهما الناشئة “سناب شات” (Snap Chat) عام 2011، كان هذا التطبيق بناء على فكـرة بسيطة في تبادل الصور والمقاطع التي يمكن أن تختفي من جهاز المُستلم ومن الخوادم الخاصة للتطبيق أيضا بعد فترة. وربما يعتبــر المستثمـر الأمريكي “جاي إس ووكــر” (Jay S Walker) هو أسـرع شخص ينضم إلى نادي المليـارديرات في زمن قياسي يُقدّر بنحو عام واحد فقط.

على مدار عدة سنوات أنشأ جاي ووكر عدة شركات في مجالات مختلفة وحقق نجاحات ملحوظة، إلا أن القفــزة الكبرى التي حققها كانت عبر تأسيس موقع “برايس لاين” (Priceline.com) المتخصص في خدمات السياحة وتوفير أسعار التذاكـر والفنادق بشكل مخفّض، الموقع أُطلق في العام 1998، وكان يقدم خدمة جديدة وبشكل مختلف في تلك الفترة. فقط بعد مرور 3 أشهـر من إطلاق الموقع استطاع الموقع تأمين عمليات بيع وشراء بأعداد هائلة، وهو الأمر الذي جعل الشركة عام 1999 تتحول إلى شركة عامة، وتقفز ثــروة جاي ووكـر بشكل قياسي لتجاوز المليـار دولار في فتــرة لم تتجاوز العام الواحد فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى