fbpx
أهم الأخبارعربي وعالمي

الممثل القبرصى فى الأمم المتحدة يحتج على انتهاكات تركيا للمجال الجوى والبحرى لبلاده

احتج الممثل الدائم لقبرص لدى الأمم المتحدة كورنيليوس إس كورنيليو، اليوم السبت، على انتهاكات تركيا للمجال الجوى والبحرى لبلاده.

وقال الممثل الدائم لقبرص فى رسالة وجهها للأمين العام للأمم المتحدة، وبثتها وكالة الأنباء القبرصية- “باسم حكومتى أحتج بشدة على استمرار انتهاكات القواعد الدولية للملاحة الجوية وانتهاكات تركيا للمجال الجوى الوطنى والمياه الإقليمية لجمهورية قبرص، وأدعو إلى وقفها فوراً التزاما بمبدأ السيادة وعدم التدخل كما هو منصوص عليه فى ميثاق الأمم المتحدة”.

وأوضح أن أعمال تركيا “تهدف بوضوح إلى تقويض سيادة جمهورية قبرص، وتعزيز التقسيم الفعلى المستمر، من خلال المطالبة بمجال جوى مزعوم على الجزء الشمالى من قبرص”.

وتابع كورنيليو: “إن سياسة تركيا المتمثلة فى الانتهاك المستمر للقانون الدولى والتحدى للقواعد واللوائح الدولية تضع سلامة الطيران المدنى الدولى فى خطر، كما أن لها أثرا سلبيا على استقرار المنطقة وتسبب صعوبات فى الحركة الجوية فوق قبرص”.

وأرفق كورنيليو تسجيلين منفصلين، فى رسالته المؤرخة يوم 6 فبراير؛ حيث يحتوى الأول على ما يثبت انتهاك تركيا لقواعد الحركة الجوية الدولية وانتهاكات المجال الجوى الوطنى لجمهورية قبرص، والثانى يثبت الاستخدام غير المشروع للموانئ المغلقة فى الجزء القبرصى من قبل السفن الحربية التركية خلال شهر ديسمبر من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى