fbpx
الأخبار

النائب عمرو غلاب: العلاقات المصرية القبرصية نموذج متميز للتحالفات الاقليمية مع دول الجوار البحرى

قال النائب عمرو غلاب رئيس اللجنة الاقتصادية، أن العلاقات المصرية القبرصية شهدت نقلة نوعية فى عهد الرئيس السيسى، لافتا الى ان مصر تدرك جيدا أهمية توطيد أواصر العلاقات مع دول الجوار البحرى، كما ان هناك تبادل زيارات رفيع المستوى بين البلدين.

 

وأضاف النائب ضمن مشاركته للوفد البرلمانى فى زيارته لقبرص برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، أن العلاقات بين مصر وقبرص قائمة على صداقة تاريخية تعود الى عام 1960، حينما بادرت مصر بالاعتراف “بجمهورية قبرص” فور استقلالها، كما ان مصر وقبرص قامتا بالتوقيع على عدة اتفاقات ثنائية سياسية واقتصادية وثقافية.

 

وأشار النائب الى ان اعلان القاهرة بين مصر وقبرص واليونان مهد لاقامة نمط جديد من التحالفات الاقليمية بين الدول الثلاث، وارتكز على عدة مؤشرات ابرزها “الاستقرار والتنمية والامن والمكانة”، هذا بالاضافة الى ان التعاون بين مصر وقبرص هو نموذج متميز للتعاون الاقليمى.

 

وأكد النائب على أن اتفاقية ترسيم الحدود والكشف عن الغاز بحوض المتوسط تمثل نقطة تحول فى عمق العلاقات بين البلدين، حيث انها أدت الى فتح المجال امام مزيد من الشراكات بين البلدين، كما ان قطاع الموانئ ايضا شهد تقدما كبيرا نتيجة توقيع عدة اتفاقيات، فقبرص بمثابة بوابة للصادرات المصرية إلى دول وسط وشرق أوروبا وغرب البلقان.

بواسطة
ايمان حسن
زر الذهاب إلى الأعلى