fbpx
الأخبار

النائب محمد عبد الله زين يتساءل عن استراتيجية الحكومة لتطوير الموانئ المصرية

تقدم النائب محمد عبد الله زين وكيل لجنة النقل والمواصلات، بسؤال من خلال مجلس النواب، لتوجيهه للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور هشام عرفات وزير النقل، حول استراتيجية الحكومة لتطوير الموانئ.

وقال النائب ان الطاقة الحالية للموانئ المصرية تبلغ نحو 11 مليون حاوية، بينما ما يتم تداولة لم يتجاوز بعد 8 مليون حاوية، كما ان سعة الـ 11 مليون حاوية، يمكن ان تزداد كثيرا اذا ما قامت الحكومة بوضع خطة لتطوير الموانئ.

وأشار النائب الى ان ميناء الاسكندرية والذى يعد من أكبر الموانئ المصرية، والذى يمر من خلاله نحو 60% من تجارة مصر الخارجية، مازال يعانى الكثير من الإهمال والتراخى فى عملية التطوير، فهو بحاجة الى تعميق أرصفته البحرية وايجاد ظهير له فى منطقة النوبارية لرفع معاناة التكدس عنه.

وأضاف النائب ان نظام الشباك الواحد لا زال غير مفعل، ما يؤدى الى معاناة المستثمر، بالاضافة الى انه لا توجد ساحات كافية لتخزين البضائع داخل الموانئ، ومازال هناك حالة من التكدس للشاحنات، كل هذه أمور تؤثر فى درجة تنافسية الموانئ مع مثيلاتها فى العالم.

وأكد النائب على ان تطوير الموانئ هو محور التنمية لأن الميناء تنمو حوله أنشطة البضائع وغيرها، بخلاف الصناعات الخفيفة واللوجستية، وتليها الصناعات الثقيلة فى المناطق المحيطة بالميناء، وهو ما يؤثر بدوره على تنمية حركة التجارة الخارجية.

بواسطة
ايمان حسن
زر الذهاب إلى الأعلى