fbpx
الأخبار

النائب محمد فؤاد يثني علي إهتمام تشريعية النواب بتعديلات الأحوال الشخصية

أثني الدكتور محمد فؤاد، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، مقدم مشؤوع قانون الأحوال الشخصية، علي إهتمام المستشار بهاء ابو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بمشروع قانون الأحوال الشخصية، وحرصه المتكرر علي ضرورة مناقشته في الإنعقاد الرابع.

وقال “فؤاد” ان هذا الإهتمام يأتي متماشيا مع توجيهات السيد رئيس الجمهورية بضرورة إجراء تعديلات جوهريةمن شأنها تخفيض نسب الطلاق وإنقاذ ابناء الشقاق.

وأنتقد “فؤاد” في بيان له، الحجج التي يستند إليها البعض لطلب تأجيل مناقشات مواد القانون.

وأشار الي تصريحات سابقة للمستشار بهاء أبو شقة بشأن القانون والتي أكد خلالها أن البرلمان ليس ملزم بالأخذ برأي الجهات المعنية بالقانون كالأزهر والقومي للمرأة والقومي للأمومة والطفولة، مما ينبه إلي أن هذه الجهات من الممكن أن تدلي برأيها أثناء مناقشة القانون بالبرلمان، وليس قبل ذلك.

ونوه أن قانون الأحوال الشخصية، تم مناقشته علي مدار قترات زمنية مسبقة في 1985 و 2000 و 2005، بما يؤكد أن رأي الأزهر معروف مسبقا في مواد القانون، كما أن السوابق البرلمانية أكدت مواد القانون الخاضعة للشريعة مثل التطليق والميراث وغيرها من ترتيب حضانة وسن حضانة وتطبيق الرؤية أو الإستضافة، قابلة للإجتهاد ولا يوجد رأي قاطع بها، مما يشير إلي أهمية أن نأخذ في القانون ما يتماشى مع الصالح الإجتماعي وفق آراء منطقية وأهمها رأي الطب النفسي.

ولفت أن مؤسسة الأزهر تدرس قانون الأحوال الشخصية من 2011 والي الآن لم تخرج نتائج، مما يؤكد ضرورة أن يبدأ البرلمان في مناقشة القانون دون إنتظار رأي الأزهر، ويستطيع أن يدلي علمائه بموقفهم خلال المناقشات.

كما أكد أن السوابق البرلمانية أيضا حددت أن الإلتزام بالمادة الثانية طبقا لحكم المحكمة الدستورية يكون يما هو قطعي الثبوت وقطعي الدلالة، أي أن التباحث في شأن الأمور الظنية لا يجب أن يكون أساسا للإنتظار أو لتعطيل المناقش فهي ليست إلزام بالأساس.

بواسطة
ايمان حسن
زر الذهاب إلى الأعلى