fbpx
الأخبار

النائب ممتاز دسوقى: زواج القاصرات ظاهرة تهدد المجتمع المصرى.. ولابد من تكثيف الجهود المجتمعية لرفع الوعى بمخاطره

تقدم النائب ممتاز دسوقى عضو اللجنة التشريعية بسؤال من خلال مجلس النواب لتوجيهه للمهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء و الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، حول استراتيجية الحكومة للتوعية بمخاطر زواج القاصرات.

وقال النائب ان زواج القاصرات هو احد اشكال العنف التى تمارس ضد الاطفال، والتى تزداد حدتها بشكل يهدد المجتمع المصرى، كما انه يعتبر مخالفة واضحة لنص القانون الذى يمنع تسجيل عقد الزواج دون الـ 18 عاما.

وأضاف النائب انه طبقا لاحدث الاحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزى للاحصاء فان الفئة العمرية ما بين الـ15 وحتى الـ 17 هى الاكثر عرضة لجريمة زواج القاصرات، وبخاصة فى محافظات الصعيد، حيث شهدت محافظة أسيوط 17 حالة زواج قاصرات خلال 6 أشهر فقط، وهى الحالات المعلن عنها.

وأشار النائب الى أن حل هذه الظاهرة لا يكمن فقط فى تطبيق العقوبات، بل ان الامر يحتاج الى جهود مجتمعية وحملات توعية مكثفة من أجل انقاذ المجتمع من هذه الظاهرة التى تمثل تهديدا كبيرا لقيم الطفولة والانسانية.

وتساءل النائب عن خطة الحكومة للتوعية ضد مخاطر زواج القاصرات، وبخاصة فى قرى الصعيد التى لازالت تحمل موروثات تتنافى مع القيم المعاصرة، مشددا على ان التعليم هو مفتاح الحل للوقاية من زواج القاصرات، حيث انه يرفع مستوى وعى الفتيات وقيمتهن فى المجتمع.

بواسطة
ايمان حسن
زر الذهاب إلى الأعلى