fbpx
أهم الأخبارالأخبار

الوطنية للانتخابات تتلقى الاعتراضات على مرشحي الرئاسة

تتلقي الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم لليوم الثاني على التوالي طلبات الاعتراض على المرشحين في الانتخابات الرئاسية، والتي بدأت أمس الخميس وتنتهي اليوم الجمعة، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءً.

ولم تتلقَ الهيئة الوطنية للانتخابات، أمس الخميس، أية اعتراضات على أسماء مرشحي الانتخابات الرئاسية.

ويحق لكل من تقدم بطلب للترشح أن يعترض لدى الهيئة الوطنية للانتخابات على أي طالب ترشح آخر، مع بيان أسباب اعتراضه، ويتم قيد الطلبات بسجل خاص حسب ساعة وتاريخ ورودها، ويمنح مقدمها ما يفيد استلامها.

وفقًا للمادة 13 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن من لهم حق الاعتراض هم طالبو الترشح المدرجة أسماؤهم بالقائمة المبدئية للمرشحين التي تم الإعلان عنها يومي 30 و31 يناير الجاري، حيث تضم تلك القائمة اسمي الرئيس عبد الفتاح السيسي، وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.

وتتولى الهيئة الوطنية للانتخابات الفصل في الاعتراضات التي تقدم خلال الخمسة أيام التالية لانتهاء المدة المحددة لتقديم الاعتراضات، وإذا قامت الهيئة باستبعاد أحد المرشحين، تقوم بإخطار المرشح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه، وذلك يوم 6 فبراير.

ولكل من استبعدته الهيئة من الترشح أن يتظلم من قرار استبعاده خلال يومي الأربعاء والخميس الموافقين 7، 8 فبراير 2018.

وتبت الهيئة في هذا التظلم يوم الجمعة الموافق 9 فبراير 2018، وذلك بعد سماع أقوال المتظلم أو إخطاره بالمثول أمامها وتخلفه عن الحضور، ويعلن المتظلم بخطاب رسمي يسلم له شخصيا أو لوكيله بواسطة المحضر المعتمد لدى الهيئة.

ويتم تقديم الطعون على المرشحين وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا خلال 48 ساعة يومي 10 و11 فبراير.

وتفصل المحكمة في الطعون على أن ينشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية، وصحيفتين واسعتي الانتشار على نفقة الحاضر خلال 10 أيام من الفترة 12 وحتى 21 فبراير.

زر الذهاب إلى الأعلى