fbpx
منوعات ونجوم

الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على روسيا

أعلنت وزارة المالية الأمريكية، أن الولايات المتحدة أضافت 38 شخصا ومنظمة على قائمة العقوبات ضد روسيا والمتعلقة بالنزاع في أوكرانيا.

وجاء في بيان للخزانة الأمريكية نشر اليوم على موقعها، أن العقوبات شملت 19 شخصا، و19 منظمة من روسيا ودونباس على خلفية الوضع في أوكرانيا.

وقال روب جويس مساعد الرئيس الخاص ومنسق الامن السيبرانى فى البيت الابيض لشبكة سي ان بى سى ان روسيا سوف تدفع ثمن اعمال العدوان السيبرانى على الساحة الدولية, وكان هذا الفعل هو هجوم البرمجيات الخبيثة المعروفة باسم نوتبيتيا التي محوت مليارات الدولارات بسبب انتشارها عبر 64 بلدا في يوليو 2017, البيت الأبيض، للمرة الأولى يوم الخميس، يقوم بلوم الجيش الروسي للهجوم مباشرة.

وقال جويس في مؤتمر الأمن في ميونيخ في ألمانيا: “سنعمل على الساحة الدولية لفرض العواقب، على روسيا أن تفهم أنها يجب أن تتصرف بمسؤولية على الساحة الدولية”. واضاف “لذلك سنرى ما يمكن للحكومة الامريكية القيام بها لفرض هذه التكاليف”, وقد قضى جويس، وهو من قدامى المحاربين فى المخابرات، 27 عاما فى وكالة الامن القومى قبل هذا المنصب الحالى فى البيت الابيض.

ظهر هجوم نوتبيتيا في أوكرانيا في يوليو الماضي وانتشر إلى أوروبا والولايات المتحدة، مما تسبب في فساد على الشركات بما في ذلك البنوك وموانئ الشحن وشركات المحاماة وشبكات النقل والوكالات الحكومية في ما اعتبر الهجوم السيبراني الأكثر تكلفة في التاريخ, وإجمالا، أثرت على أكثر من 80 شركة في روسيا وأوكرانيا والآلاف من النظم على الصعيد الدولي، وتسببت في المليارات من الدولارات في الأضرار, وكانت الشركات الكبرى مثل أب مولر-ميرسك، ميرك، فيديكس وروسنيفت من بين أولئك الذين أصيبوا, وفي الوقت نفسه، ذكر الكرملين أن نوتبتيا لم تسبب أضرارا كبيرة في روسيا.

“لقد رأينا هجوما عشوائيا شنته روسيا ضد أوكرانيا في الأعمال العدائية الجارية هناك، وما استخدموه هو سلاح الإنترنت الذي أطلق في الظلام، الذي ضرب أعداد الشركات والأفراد، وألحق أضرارا باقتصاداتنا، وأوقف الشحن من التحرك … أغلقت حرفيا (الشركات)”، وقال جويس. واضاف “هذا امر غير مقبول”.

وكان يطلق عليها اسم البرمجيات الخبيثة “نوتبيتيا” كما أنه ينتحل في الواقع بيتيا رانسوموار، الذي تم اكتشافه في عام 2016 والأهداف ويصيب أنظمة مايكروسوفت المستندة إلى ويندوز، تشفير القرص الصلب ويطالب دفع في بيتكوين لإعادة السماح للمستخدم الوصول.

وشدد جويس على ضرورة قيام الشركات بالاستثمار بكثافة في مجال الأمن السيبراني، مشيرا إلى أن الكثير من الضرر الناجم عن نوتبتيا كان يمكن تجنبه إذا ما تم اتخاذ تدابير أمنية أفضل.

وقال “لا نستطيع ان نلوم الضحايا على شيء قامت به دولة قومية بشكل متعمد فى عمل عدوانى, يجب أن تكون روسيا مسؤولة عن هذا، ولكن في الوقت نفسه الشركات تحتاج إلى أن تلعب دورا نشطا في التأكد من أن من البداية لديهم الأمن السيبراني النظر، استثمرت وانها تصل إلى سرعة”.

وقد قضى جويس، وهو من قدامى المحاربين فى المخابرات، 27 عاما فى وكالة الامن القومى قبل هذا المنصب الحالى فى البيت الابيض.

 

بواسطة
محمد أحمد صلاح
زر الذهاب إلى الأعلى