fbpx
أهم الأخباراخترنا لكتقارير وملفات

اليمن تجمع عيد دولتين…الثلاثاء السعودية والأربعاء إيران

وكالات

أعلنت وزارة الأوقاف في الحكومة اليمنية، أن غدًا هو أول أيام عيد الفطر، بينما أعلنت دار الإفتاء الخاضعة للحوثيين، أن غدًا هو المتمم لشهر رمضان، على أن يكون يوم الأربعاء أول أيام العيد، في مشهد غلبت فيه السياسة على الدين.

ووفقًا لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، أن دار الإفتاء الشرعية أعلنت أن يوم غد الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان لتعذر رؤية هلال شوال وأن يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو هو أول أيام عيد الفطر المبارك .
وأوضحت دار الإفتاء في بيان لها، أن لجنة مراقبة الأهلة بمحافظة الحديدة قامت مساء اليوم الإثنين بمراقبة وتحري رؤية هلال شهر شوال أثناء الغروب وبعده وتعذر رؤية هلال شوال لهذا العام بعد غروب شمس اليوم 29 رمضان 1440هـ، وعملاً بقوله تعالى “يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج”, وقول الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم “صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته، فإن غُم عليكم فأكملوا العدة “، فإن يوم غدٍ الثلاثاء الموافق 4 يونيو هو المتمم لشهر رمضان، وأن بعد غدٍ الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

فيما أعلنت دار الإفتاء بصنعاء أن يوم غد الثلاثاء، هو المكمل لشهر رمضان لتعذر رؤية هلال شوال وأن يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأوضحت دار الإفتاء الحوثية، في بيان لها، أن لجنة مراقبة الأهلة بمحافظة الحديدة قامت مساء اليوم الاثنين بمراقبة وتحري رؤية هلال شهر شوال أثناء الغروب وبعده وتعذر رؤية هلال شوال لهذا العام بعد غروب شمس اليوم 29 رمضان 1440هـ، وعملا بقوله تعالى “يسألونك عن الأهلة، قل هي مواقيت للناس والحج”، وقول الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم “صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته، فإن غُم عليكم فأكملوا العدة”، فإن يوم غدٍ الثلاثاء الموافق 4 يونيو هو المتمم لشهر رمضان، وأن بعد غدٍ الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

هذا وقد سبق وأعلنت المملكة العربية السعودية، أن غدًا الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك، فيما أعلنت إيران أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك، وهو ما سيطر على مشهد إعلان موعد العيد في اليمن، إذ توافقت الحكومة الشرعية مع رؤية السعودية، بينما اتجه الحوثيين إلى الاحتفال بالعيد بتوقيت طهران.

زر الذهاب إلى الأعلى