fbpx
أهم الأخبارالأخبار

اليوم  السيسي يشارك في قمة “فوكاك”

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين في قمة منتدى “الصين – أفريقيا”، والذي يعد أحد أهم الفعاليات الاقتصادية والسياسية التي تعكس الاهتمام الصيني بالقارة الأفريقية، وتهدف إلى تكثيف ودفع العلاقات الصينية مع الدول الأفريقية.

ويتولى الرئيس الصيني شي جين بينج رئاسة قمة “الصين – أفريقيا” بكين 2018 لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي “فوكاك” حيث تركز قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي على عدة أهداف منها الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين الصين وأفريقيا إلى مستوى أعلى، وتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الجانبين من أجل تقوية علاقات الجانبين فضلا عن التعاون وضخ زخم قوي في تنمية العلاقات الثنائية في الفترة المقبلة.

كما ترسم القمة مسار تنمية العلاقات المستقبلية وبناء مجتمع قوي ذي مستقبل مشترك بين الصين والدول الأفريقية وتحقيق تعاون متبادل النفع وتنمية مشتركة والتنسيق بين مبادرة الحزام والطريق وأجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063 وإستراتيجيات التنمية الخاصة بدول أفريقية.

كما ترتكز القمة على المزيد من التدابير الهادفة والفعالة في تنظيم الموارد الطبيعية الأفريقية وحصص السكان وإمكانيات السوق مع الاستثمارات والمعدات والتكنولوجيا الصينية حتى يصبح تعاونهم موجه للسوق بدلا من أن تقوده الحكومة إلى جانب التوسع في قدرة الإنتاج من تجارة السلع والقيام بالمزيد من الاستثمارات بدلا من مشروعات يتم التعاقد عليها.

كما ستعزز القمة التعاون الجنوبي الجنوبي وستسعى لتعاون جديد بين الدول النامية والحصول على دعم دولي قوي لجهودهم فضلا عن تأكيد الصين والقادة الأفارقة خلال المنتدى على أهمية تعزيز الصداقة بينهما، ومناقشة خطط التعاون، ووضع خارطة طريق للمستقبل لتعميق صداقتهم وتعاونهم لمواجهة التحديات العالمية سويا بالإضافة إلى الدعوة لإقامة مجتمع أقوى بمصير مشترك بين الصين وأفريقيا.

وتعقد القمة تحت عنوان “الصين وأفريقيا.. نحو مجتمع أقوى ذي مستقبل مشترك عن طريق التعاون المربح للجميع”.

ووجهت الدعوة لزعماء الدول الأعضاء بالمنتدى للمشاركة بالقمة كما سيشارك ممثلو منظمات إقليمية وأفريقية ومنظمات دولية في الأنشطة ذات الصلة.

بواسطة
احمد عادل
زر الذهاب إلى الأعلى