fbpx
ثقافة وفنمنوعات ونجوم

اليوم العالمي للنوبة.. تعرف على مشاهير خرجوا من أرض الذهب

احتفلت مصر بيوم النوبة العالمي في 7 يوليو، فتقيم الكيانات والمنظمات المنتمية للنوبة مهرجانات ولقاءات واحتفالات في هذا اليوم، كما نظمت دار الأوبرا المصرية فعاليات فنية وثقافية احتفاءًا به.

أما عن سبب اختيار يوم 7/7 للاحتفال ببلد الذهب يرجع إلى ارتباط بعض العادات النوبية بالرقم سبعة، مثل وضع الطفل الرضيع في مياه النيل بعد مرور 7 أيام على ميلاده، واستمرار زيارة الميت 7 أيام بعد وفاته، والمرأة عقب الولادة تمر 7 مرات على البخور.

ونستعرض مشاهير النوبة في عالم الفن..

– محمد منير

هو مطرب نوبي الأصل ظهر، ولد في منتصف الخمسينيات وبدأت رحلته الفنية في السبعينيات بألبوم “علموني عنيكي”، حتى وصل للقب “الكينج” كما أطلق عليه محبيه، وتلاه ألبوم “شبابيك” عام 1981 والذي حقق نجاحاً كبيراً، وبعد خمس سنوات دخل منير عالم السينما من بوابة المخرج العالمي يوسف شاهين في فيلم “اليوم السابع” وتكررت التجربة في أكثر من عمل فيما بعد، تخطى الـ11 فيلمًا، وشارك في ثلاث مسرحيات، وله ما يزيد عن ألبوم غنائي وموسيقي.

وكان لمنير بصمة في عالم الكرتون المصري بأغنيه في مسلسل الرسوم المتحركة الشهير “بكار” والذي تدور أحداثه في النوبة.

– محي الدين شريف

هو شاعر وأديب نوبي من مواليد قريبة أبو سمبل عام 1922، له الكثير من الإسهامات الأدبية والكتابات النوبية في صحف ومجلات سودانية تصدر في مصر، كما قدمت له إذاعة صوت العرب بعض السهرات التمثيلية المأخوذة عن قصص له مثل “دهب ودهيبة”، كما غنى من كلماته بعض من مطربي النوبة، مثل حمزة علاء الدين وأحمد منيب.

ومن مؤلفاته كتاب والنوبة طيور مهاجرة وقصته كله تمام ومشوارى مع الأغنية النوبية وكتاب حكايات وذكريات ويتحدث فيه عن ذكرياته فى مكان ميلاده وتناول ببساطة الحياة فى النوبية، وتوفى عام 1996.

– أحمد منيب

هو مطرب وملحن نوبي من مواليد عام 1926، كانت بدايته الغنائية عام 1954، بدأ بتقديم أغاني من التراث النوبي وموضوعات نوبية بالتعاون مع شعراء نوبيين، مثل عبدالفتاح والي، ومحي الدين شريف، والشاعر القناوي، وعبد الرحيم منصور.

ولحن منيب أكثر من 49 أغنية لمحمد منير، ولحن أيضًا لحميد الشاعري وعلاء عبد الخالق ومنى عبد الغني وإيهاب توفيق، وتوفى عام 1991.

– محمد الدنداني

ممثل كوميدي ومغني مونولوج، من مواليد الثلاثينيات وينتمي اسمه للبلدة التي ولد فيها وهي قرية أدندان النوبية، بدأ حياته الفنية في أدوار صغيرة وهو أكثر من قدم شخصية البواب أو الخادم أو الشخص النوبي في الأفلام، ومن أشهر المشاركات الفنية له في فيلم البيه البواب” و”أربعة في مهمة رسمية” و”حكاية ميزو”.

– حمزة علاء الدين

مطرب نوبي وصل للعالمية من مواليد النوبة عام 1929، كانت بدايته كمهندس كهرباء في هيئة سكك حديد مصر، ثم توجه إلى الموسيقى والغناء فدرس بمعهد فؤاد الأول للموسيقى – معهد الموسيقى العربية حالياً – وتخصص في آلة العود، واكمل دراسة الموسيقى بين روما والولايات المتحدة الأمريكية.

استقر في أمريكا ووقع عقد مع إحدى الشركات هناك وتعاون مع بعض المطربين العامليين مثل بوب ديلان وفرقة Grateful dead، والمطربة جون بيز، وتوفى عام 2006 في مدينة كاليفورنيا.

 

 

بواسطة
نهلة الوزير
زر الذهاب إلى الأعلى