fbpx
في خدمتكمنوعات ونجوم

اليوم.. عرض فيلم “الليل”، الحاصل على الجائزة الذهبية من مهرجان قرطاج السينمائي الدولي بمكتبة الإسكندرية

يستمر برنامج مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية لشهر فبراير هذا الأسبوع، فيُعرض اليوم الأحد الموافق 18 فبراير، ضمن برنامج السينما وتحت عنوان “سوريا قبل وبعد”، فيلم “الليل”، الحاصل على جائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج السينمائي الدولي عام 1992، وتدور أحداثه حول شاب يحاول أن يستعيد أمام ناظريه حياة أبيه اعتمادًا على ذاكرة والدته؛ حيث دُفن أبوه في مدينة القنيطرة بعد حياة حافلة بالكفاح ضد العدوان الإسرائيلي، ويسترجع الابن ما كان عليه الأب عندما وفد إلى المدينة للمرة الأولى عام 1936. الفيلم للمخرج السوري المعروف “محمد ملص”، والذي يُعرض له أيضاً فيلم “سلم إلى دمشق”، يوم الأحد 25 فبراير، يليه مناقشة مع مخرج الفيلم عبر الإنترنت.

وفي إطار برنامج المركز للمسرح، يقُدم يومي الاثنين والثلاثاء 19 و20 فبراير، العرض المسرحي “أولاد الغضب والحب” لفرقة “حلم” المسرحية، وهو من تأليف “كرم النجار” وإخراج “محمد مكي”. تناقش المسرحية الحوار بين جيل الأبناء والآباء، وكذلك مشاكل الشباب، حيث تدور أحداث المسرحية حول مخرج مسرحي يقرر تكوين فرقة شباب مسرحية وخلال البروفات ينشأ خلاف بينه وبين الشباب الذين يتهمونه بأن جيله تسبب في الأزمات التي عاشتها مصر في فترة الستينيات، وكان سبباً أساسياً في النكسة. ويُعد هذا العرض ضمن العروض الحائزة على منحة مكتبة الإسكندرية للمسرح والفنانين المسرحيين بالإسكندرية.

كما يعرض يومي الثلاثاء والأربعاء 20 و21 فبراير العرض المسرحي “هو وهي” لفرقة “فرقتنا” للفنون، والتي تأسست عام 2016، وقدمت مسرحية “اتنين شبهنا” ومسرحية “الخندق”. العرض من تأليف وإخراج “محمد عبد الهادي”، وتدور أحداثه حول فكرة علاقة الحب في المجتمع المصري وما يرتبط بها من مشاكل قبل مرحله الخطوبة وأثناء الخطوبة ومرحله الزواج ومحاولة إيجاد حلول سهلة لهذه المشاكل. وتنتهي فعاليات برنامج مركز الفنون لهذا الأسبوع بتجدد اللقاء مع الموسيقار “عمر خيرت”، بمصاحبة أوركسترا مكتبة الإسكندرية في أمسية موسيقية يومي الخميس والجمعة 22 و23 فبراير.

زر الذهاب إلى الأعلى