fbpx
الأخبار

برلمانية لـ “الديوان”: العملية التعليمية تسير بشكل سليم والوزارة شهدت مكاسب كثيرة في أول أسبوع

قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم في مجلس النواب، إن العملية التعليمية تسير بشكل سليم، في الإسبوع الأول للعام الدراسي الجديد، حيث شهدت وزارة التربية والتعليم مكاسب كثيرة للتطبيق المنظومة الجديدة، رغم بعض السلبيات التي شهدتها أماكن متفرقة في أنحاء الجمهورية، بسبب الكثافة الطلابية، وقصور الصادر عن بعض الإدارات.

وأكدت “نصر” في حديثها لـ “الديوان”، أن الوزارة تعمل في إطار خطة محكمة، وملزمة بميزانية وإمكانيات محدودة، تعيق عملية التطوير، بداية من الميزانية التي وصلت لـ 5 مليار جنيه، ووصولًا بنقص المُعدات، والإمكانيات، وكذلك نقص أعداد المُعلمين، مشيرة إلى أن مصر في حاجة إلى 10 سنوات لتحقيق هذا التطوير المطلوب.

وطالبت عضو لجنة التعليم في مجلس النواب، بوضع خطط وحلول سريعة، لإنقاذ النظام الجديد من الفشل، لا تتخطى العامين، خاصة في ظل تردد الشائعات والهجوم على الوزارة الذي شهدته الفترة الأخيرة، وكذلك غياب الوعي لدى أولياء الأمور بهذه النقاط، قائلة: “لانطالب بحل مثالي، لكن يجب أن يكون هناك حلول سريعة وواقعية لإنقاذ التعليم في مصر”.

وعن تدخل القطاع الخاص في المنظومة، أوضحت “نصر”، أن مساهمة هذا القطاع من خلال جزء من الضرائب لبناء المدارس الحكومية، في ظل ضعف ميزانية الوزارة، هو أمر ضروري جدًا بعيدًا عن الاستثمار في بناء المدارس الخاصة وغيرها.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، قد أعلن أن أزمة كثافات الفصول موجودة منذ سنوات طويلة، وحلها يحتاج إلى ميزانيات وأراضٍ لبناء مدارس جديدة وغيرها من المتطلبات الهامة التي لا يمكن توفيرها في يوم وليلة، مشيرًا إلى أن أزمة كثافة الفصول لن يتم حلها إلا بعد 10 سنوات، كما أن هذه الأزمة تحتاج لـ100 مليار جنيه لحلها.

بواسطة
محمد عيد
زر الذهاب إلى الأعلى