fbpx
الأخبارالحدثالعالمثقافة وفن

بعد سيطرة طالبان على السلطة.. اليونسكو تدعو إلى حماية التراث الثقافي الأفغاني

دعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إلى حماية التراث الثقافي الأفغاني وضمان توفر بيئة آمنة للفنانين، وذلك بعد أيام من دخول حركة طالبان للعاصمة كابول وسيطرتها على السلطة.

وبأفغانستان موقعان للتراث الثقافي العالمي التابع لليونسكو أحدهما وادي باميان، حيث فجّرت حركة طالبان تمثالين ضخمين لبوذا قبل الإطاحة بها من الحكم في 2001.

وقالت اليونسكو في بيان اليوم الخميس: “وسط الأحداث التي تتطور سريعًا، وبعد 20 عامًا على التدمير المتعمد لتمثالي بوذا في باميان، وهو أحد مواقع التراث العالمي، تدعو أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو إلى الحفاظ على التراث الثقافي لأفغانستان”.

وأوضحت اليونسكو أن مواقع التراث والثقافة الأفغانية المتنوعة جزء لا يتجزأ من تاريخ أفغانستان وهويتها ولها أهمية للبشرية كلها.

وأضافت: “حماية هذه المعالم والحفاظ عليها يمثل أهمية كبيرة لمستقبل أفغانستان”.

وقالت اليونسكو لوكالة فرانس برس: “نحن قلقون خصوصًا من تأثير الصراع على النساء والفتيات، والتعليم حق أساسي من حقوق الإنسان وضروري لممارسة حقوق الإنسان الأخرى ولتنمية أفغانستان”.

وأضافت اليونسكو: “ندعو إلى حماية الحق في التعليم للجميع دون تمييز، يجب أن تتاح لجميع التلاميذ والطلاب والأساتذة والعاملين في مجال التعليم، إمكانية الوصول إلى بيئات تعليمية آمنة”.

وأوضحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أهمية التراث في هذا البلد “الثري والمتنوع والذي يملك قيمة كبيرة لكل البشرية” و”الذي يجب حمايته”.

زر الذهاب إلى الأعلى