fbpx
أهم الأخبارالأخبار

بعد قليل.. انطلاق فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في كريت 

تنطلق بعد قليل، فعاليات القمة الثلاثية بين”مصر وقبرص واليونان” في جولتها السادسة، بجزيرة كريت في اليونان، وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في نوفمبر ٢٠١٤، وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتهدف قمة “كريت” إلى البناء على ما تحقق خلال القمم الخمس السابقة وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الآلية، وذلك في سياق دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسي بينهم حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

ومن المقرر أن تبحث القمة سُبل دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، علاوة على تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والأمني بين القاهرة وأثينا ونيقوسيا.

وشهدت العلاقات التجارية بين مصر ودولتي قبرص واليونان تطورًا ملحوظًا خلال المرحلة الماضية ونرصد أبرز المعلومات عن العلاقات الاقتصادية بن مصر وكلًا من قبرص واليونان.

وحققت الصادرات السلعية المصرية للسوق القبرصي العام الماضي زيادة كبيرة بنسبة 81.5% حيث بلغت 33 مليون يورو مقارنة بـ18.2 مليون يورو عام 2016.

وبلغ حجم التبادل التجاري السلعي بين مصر وقبرص، العام الماضي 45 مليون يورو منها 33 مليون يورو صادرات و12 مليون يورو واردات، مُحققًا فائض في الميزان التجاري لصالح مصر بلغ 21 مليون يورو مقارنة بفائض بلغ 5 ملايين يورو عام 2016 بنسبة زيادة قدرها 320%.

ونتجت الزيادة الكبيرة في الصادرات المصرية للسوق القبرصي العام الماضي عن ارتفاع صادرات عدد من القطاعات الصناعية المصرية إلى دول الاتحاد الأوروبي، حيث تضمنت الصادرات المصرية للسوق القبرصي منتجات الحديد والصلب والذي حقق طفرة غير مسبوقة بنسبة نمو بلغت 1066% مقارنة بعام 2016، كما حقق قطاع الأثاث نسبة نمو بلغت 500%.

وحققت صادرات الصناعات الغذائية المختلفة نسبة زيادة بلغت 272% وحققت الأسماك نسبة زيادة قدرها 77% وحققت منتجات البلاستيك نسبة زيادة بلغت 60% وحققت الكابلات نسبة زيادة بلغت 56% وأخيرًا حققت الخضراوات والفاكهة نسبة زيادة بلغت 30%.

أهم بنود الصادرات التي شهدت زيادة خلال العام الماضي للسوق القبرصي، شملت منتجات الحديد والصلب والأثاث والصناعات الغذائية والأسماك والبلاستيك ومنتجاته والكابلات والخضراوات والفاكهة.

وفيما يتعلق بحركة التجارة البينية بين مصر واليونان حقق حجم التبادل التجاري السلعي بين مصر واليونان عام 2017 نسبة زيادة قدرها 10% مقارنة بعام 2016، حيث بلغ العام الماضي 350 مليون يورو مقارنة بـ 319 مليون يورو عام 2016، وأن الصادرات السلعية المصرية لأسواق اليونان حققت العام الماضي نسبة زيادة قدرها 22.7% حيث بلغت 180.5 مليون يورو مقارنة بـ 147.7 مليون يورو عام 2016.

وحققت عددا من بنود الصادرات المصرية للسوق اليوناني زيادة مضطردة خلال عام 2017 تضمنت الأسمدة والبطاطس والحديد المدرفل والمنسوجات والزيتون والخضر المجمدة، زأهم الواردات المصرية من اليونان تشمل الفاكهة والقمح والبلاستيك والزيوت وأدوات المائدة والمضخات.

وإجمالي الاستثمارات اليونانية في مصر يبلغ 155 مليون دولار في 160 مشروعًا تعمل في مجالات الصناعة والخدمات والإنشاءات والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتمويل والزراعة.

ومن المقرر أن توقع مصر وقبرص واليونان مذكرات تفاهم واتفاقيات خلال القمة الثلاثية.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية برودروموس برودرومو إنه من المحتمل أن يتم توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات حول مكافحة السرقة والتنقيب الغير قانوني عن الآثار واستيراد وتصدير أو نقل المواد ذات الإرث الثقافي والتعاون في تدريب موظفي الجمارك والشئون الإدارية الأخرى وبشأن التعاون بين موانئ بيرايوس وليماسول وبور سعيد، والتدريب على القضايا المتعلقة بالبيئية والاستدامة فضلًا عن مذكرة تعاون بين السلطات المختصة بهدف تشجيع الاستثمارات ومذكرة تعاون بين الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والشركات الناشئة.

وقال برودرومو إن جدول أعمال القمة سيناقش أمن الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط ومكافحة الإرهاب والمشكلة القبرصية ومسألة الهجرة وعملية السلام في الشرق الأوسط والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر وقضايا مواطني المهجر، فضلًا عن القضايا المتعلقة بتركيا وسوريا وليبيا.

وأضاف أن القمة الثلاثية ستستعرض المشاريع الجارية ومجالات التعاون الثلاثي المتعلقة بالاقتصاد والتكنولوجيا ومجالات المعلومات والاتصالات والتراث الثقافي والتعليم.

وتابع برودرومو “إن قضية إنشاء أمانة لدعم آلية تنسيق وتنفيذ مشروعات التعاون الثلاثي ستكون على جدول أعمال القمة”..

بواسطة
 احمد عادل
زر الذهاب إلى الأعلى