fbpx
اخترنا لكتقارير وملفات

بعد وفاة شاب انفجر هاتفه في جيبه.. تعرف على أسباب انفجار الهاتف الذكي وطرق الوقاية منها

في حادث غريب، توفي شاب يدعى Guddu Sahani، الخميس الماضي، ويبلغ من العمر 27 سنة، حيث اصطدم المتوفى بدراجته في حاجز على الطريق وأصيب بجروح خطيرة في الرأس بعد أن انفجر هاتفه الذكي في جيب بنطاله أثناء القيادة، يوم الأربعاء الماضي، وفقا لما ذكره موقع “timesofindia”.

وفي الآونة الأخيرة، زادت حوادث انفجار الهواتف المحمولة بشكل كبير، حيث أفاد موقع “BOL” البرازيلي، بأن هاتفًا محمولاً انفجر في يد فتاة صغيرة تبلغ من العمر 5 سنوات في مدينة سومري البرازيلية، وقالت والدة الطفلة إن الهاتف انفجر وهي تلعب عليه ألعابا إلكترونية، حيث كانت تشحن الهاتف قبل وقوع الحادث.

وتتعدد أسباب انفجار بطارية الهاتف الذكي، والتي ظهرت بكثرة مؤخرا، فمن الممكن أن يكون السبب الرئيسي وراء انفجار بطارية الهاتف المحمول عيوب التصنيع، وإلى جانب ذلك توجد العديد من الأسباب الأخرى التي ممكن أن تتسبب في ذلك.. وفيما يلي نستعرض أبرزها.

– لماذا تنفجر الهواتف المحمولة في المقام الأول؟
أشار موقع “how to geek”، إلى السبب المحتمل لانفجار الهاتف المحمول والذي أصبح يحدث كثيرا مؤخرا، حيث عندما تنفجر بطارية أيون الليثيوم Li-ion وهو نوع من البطاريات القابلة للشحن، فقد خضعت فعليًا لخلل في البطارية تسمى “الطرد الحراري”، وعندما يحدث هذا يكون من الصعب تجنب الانفجار.

وتتكون بطارية الليثيوم Li-ion، من خلايا Lithium-ion، ولكل من هذه الخلايا درجة حرارة قصوى، إذا تراكمت الحرارة الزائدة داخل البطارية تصل الخلايا إلى درجة الحرارة الحرجة فإنها تتعرض للانهيار الطارد للحرارة، مما يعني أن الخلية تبدأ في إطلاق الكثير من الحرارة، والتي ستصل أيضًا إلى درجات الحرارة القصوي المسببة للانفجار.

ويمكن أن تصيب بطارية الهاتف المحمول حريقا أو تحدث انفجارات بسيطة وفقا لسرعة عملية التسريب، ويمكن أن تساهم عدة عوامل في وصول تلك الخلايا إلى ذروتها مثل:

1. الشحن الزائد: ويحدث ذلك عند ترك الهاتف موصولا بالشاحن لفترات طويلة أثناء الليل، حتى بعد اكتمال النسبة الخاصة بشحن البطارية بنسبة 100%، وقد يؤدي الشحن الزائد للهاتف أيضًا إلى تقليل عمر البطارية وإذا كان الهاتف غالبًا ما يتم شحنه خلال الليل فقد يؤدي ذلك إلى زيادة عملية شيخوخة بطاريات ليثيوم أيون الهاتف.

2. التلف: يمكن أن يتسبب وجود تلف داخلي بالبطارية، قد ينتج عن وقوع الهاتف أكثر من مرة في تضخيم البطارية أو إلى انفجار، وقد يتسبب سقوط الهاتف الذكي في تلف المادة المضغوطة داخل البطارية التى تفصل الخلايا.

3. سوء التصنيع: من المحتمل أن يحدث خلل في البطارية أثناء التصنيع والتى لا تظهر إلا أثناء الاستخدام الفعلى للجهاز، والتي يتم فيها استخدام مكون خاطئ أو خطأ في خط التجميع أو تلف أحد المكونات، وعندما يحدث هذا يكن من الصعب تجنب الانفجار.

4. الحرارة الخارجية: يمكن أن تؤدي الحرارة الزائدة في الطقس إلى تحطيم الخلايا الداخلية للبطارية، وقد يتسبب ذلك أيضًا في حدوث ماس كهربائي داخلي، ولكن فقط في درجات حرارة عالية، ويمكن أن تنتج الحرارة الزائدة عن الشحن أيضا، أو أن البطارية تستقبل تيار أكثر مما تستطيع معالجته، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

5. استخدام الهاتف أثناء الشحن: من أكبر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها مستخدمو الهواتف الذكية خاصة محبي الألعاب، حيث يقوم بعض مالكي الأجهزة الذكية بتوصيل الجهاز بالشاحن لاستكمال اللعبة عند اقتراب نفاد طاقة البطارية، وذلك الخطأ الشائع يسبب ضغطا مضاعفا على البطارية، والتي تقوم بأداء مهمتين في ذلك الوقت، مما يسبب ارتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء اللعب وأيضًا خلال فترة الشحن مما يتسبب في انفجار الهاتف بسرعة.

زر الذهاب إلى الأعلى