fbpx
اقتصاد وبنوك

«بلومبرج» عن حقل «ظهر»: مصدر للاكتفاء الذاتي من الطاقة في مصر

ألقت صحيفة «بلومبرج» الأمريكية الضوء على حقل الغاز المصري «ظهر» بشكل كبير، حيث تصدر خبر بدء الانتاج من الحقل المصري الصفحات الأولى للصحيفة الأمريكية أمس.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن الحقل المصري سيجعل مصر قريبة بشكل كبير من هدفها من الاكتفاء الذاتي من الطاقة، خاصة بعد بدء الحقل في عملية الانتاج.

وتناولت الصحيفة تصريحات وزير البترول طارق الملا، عن حقل البترول المصري، عن بدء ضخ الغاز الطبيعي الفعلي من الآبار البحرية بحقل «ظهر» إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته وضخه في الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز من آبار الحقل إلى محطة المعالجة.

وكان وزير البترول طارق الملا، أعلن أنَّه مع اكتمال المرحلة الأولى من هذا المشروع والمخطط لها في يونيو 2018 سيصل الإنتاج تدريجيًا إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميًا، وهو ما سيساهم إيجابيًا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتقليل فاتورة الاستيراد.

ولفت إلى أنَّه فور الانتهاء من تلك المرحلة سيتم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، وأنَّه من المخطط الانتهاء من تلك المرحلة في نهاية 2019 ليصل الإنتاج باكتمال كافة مراحل المشروع إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

زر الذهاب إلى الأعلى