fbpx
أهم الأخبارعربي وعالمي

تعديل مفاجئ لتضخم منطقة اليورو هبوطا إلى 0.8%

قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) اليوم الاربعاء إن معدل التضخم في منطقة اليورو تباطأ في سبتمبر أيلول بأكثر مما كان يُتوقع من قبل ليسجل أبطأ وتيرة في نحو ثلاث سنوات، فيما يعد تحذيرا جديدا بشأن حالة اقتصاد الكتلة.

وأضاف يوروستات أن الأسعار في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة ارتفعت بنسبة 0.8 بالمئة على أساس سنوي في تعديل بالخفض للتوقعات السابقة البالغة 0.9 بالمئة. كما أن الرقم يقل عن توقعات السوق بارتفاع 0.9 بالمئة.

وفي بيان منفصل، قال يوروستات إن الفائض التجاري للكتلة مع بقية دول العالم ارتفع إلى 14.7 مليار يورو (16.2 مليار دولار) في أغسطس آب من 11.9 مليار قبل عام مع تراجع أكبر لواردات منطقة اليورو مقارنة مع الصادرات المنخفضة.

وتشير قراءة التضخم المُعدلة إلى تباطؤ أكثر وضوحا مقارنة مع زيادة نسبتها واحد بالمئة في أغسطس وتمثل أقل معدل منذ نوفمبر 2016 حين ارتفعت الأسعار في المنطقة بنسبة 0.6 بالمئة.

وزادت أسعار السلع الصناعية، باستثناء الطاقة، 0.2 بالمئة فقط على أساس سنوي في سبتمبر بحسب يوروستات الذي عدل توقعات سابقة بتسجيل زيادة 0.3 بالمئة.

وأكد المكتب هبوط أسعار الطاقة 1.8 بالمئة، بينما صعد التضخم في قطاع الخدمات وهو الأكبر في الكتلة 1.5 بالمئة متفقا مع التقديرات السابقة.

وارتفع مقياس أضيق نطاقا للتضخم، يستثني المكونات المتقلبة لأسعار الأغذية غير المُصنعة والطاقة، والذي يأخذه البنك المركزي الأوروبي في الاعتبار عند اتخاذ قراراته المتعلقة بالسياسة النقدية، 1.2 بالمئة في سبتمبر من 1.1 بالمئة في أغسطس على أساس سنوي، متفقا مع التوقعات السابقة التي أصدرها المكتب في الأول من الشهر الجاري.

وباستبعاد أسعار الطاقة والغذاء والكحول والتبغ، ذكر المكتب أن معدل التضخم نما واحدا بالمئة في سبتمبر في تأكيد للأرقام السابقة الصادرة عنه.

وعلى أساس شهري، نما معدل التضخم الأساسي 0.2 بالمئة متفقا أيضا مع التوقعات.

بواسطة
منة الوزير
المصدر
رويترز
زر الذهاب إلى الأعلى