fbpx
أهم الأخبارالأخبارالمحافظات

تعرف على مشروعات العاصمة الجاري تنفيذها العام الحالي

تحظى العاصمة دون غيرها من المحافظات، بتنفيذ العديد من المشروعات الضخمة بها، ومؤخرًا أعلن المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة عن أهم المشروعات التي يتم تنفيذها بالقاهرة خلال العام الحالي، منها ما يتم تنفيذه بمساهمات من المجتمع المدني، بلغت 108 ملايين جنيه، والباقي من ميزانية المحافظة.

أهم المشروعات:

تتمثل أهم هذه المشروعات في إنشاء كباري مشاة واستكمال مشروع تطوير القاهرة الخديوية وتطوير عزبة خير الله والزاوية الحمراء وتطوير شوارع وميادين بخلاف التبرعات العينية لتحسين وتطوير المراكز الصحية والحدائق.

المنافذ التموينية:

أوضح محمد الشيخ، السكرتير العام لمحافظة القاهرة، أنه تم زيادة المنافذ التموينية إلى أكثر من الضعف لتصل إلى 1026 منفذًا ثابتًا ومتحركًا، لتوفير السلع الغذائية واللحوم والطيور والخضر والفاكهة بأسعار مناسبة للمواطنين لضبط الأسعار بالقاهرة.

مشروعات جديدة:

أكد محافظ القاهرة، أن العمل جار بمشروعات جديدة وتحت التنفيذ متمثلة في تطوير ميدان وكوبري السيدة عائشة في حي الخليفة، ومدينة الحرفيين بالسلام، وإنشاء سوق للسيارت بديل لسوق التونسي في القطامية، وتطوير كوبري المطرية وكوبري شمال طرة، بالإضافة لإنشاء جبانات وادي الراحة.

المشروعات الأثرية والتاريخية:

كما يجري العمل في تطوير 5 مشروعات تاريخية وأثرية، تتمثل في تطوير القاهرة التاريخية وتطوير شارع سوق السلاح وترميم قصر الأميرة خديجة بحلوان، وتطوير ممشى النيل بمراحله الثلاث، امتدادًا من كوبري 15 مايو، وصولا إلى منطقة الفنادق بجاردن سيتي واستكمال تطوير القاهرة الخديوية، وأخيرًا ربع المانسترلي في الدرب الأحمر، بالتعاون مع وزارة الأوقاف.

عوائق:

وأشار محافظ القاهرة خلال لقائه مؤخرًا باللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية، إلى أن هناك العديد من المشروعات التي واجهت كثيرًا من العوائق وتم تذليلها بعد توقفها عدد من السنين، كمنطقة مثلث ماسبيرو، والجاري نقل سكانها حاليًا بصرف تعويضات مالية لهم أو توفير وحدات سكنية لهم بالأسمرات حيث رغبتهم.

وكذلك مشروع نقل المدابغ إلى منطقة الروبيكي وإنهاء مشكلة المجزر الآلي بمدينة 15 مايو، وجراج روكسي والذي يعد من أهم الجراجات في مصر والمتوقف عن العمل منذ سنوات وسيتم افتتاحه قريًبا.

كما تم تشغيل موقف السلام للأقاليم، وتطوير صناعة الفخار وطرح سوق 15 مايو بمناقصة عامة لاستغلاله بالشكل الأمثل بعد موافقة وزارة التنمية المحلية، وأخيرًا سوق الباعة الجائلين بالزاوية الحمراء ونسبة التنفيذ به حوالي 98% وجار استكمال المرافق له.

مشروعات ابتكارية:

أضاف المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أن هناك العديد من المشروعات الابتكارية والمبادرات لتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين، مع زيادة الوعي لديهم بأهمية مشاركة أجهزة المحافظة في تقديم خدماتها، كمشروع تحسين خدمات المواطنين بالتعاون مع الاتحاد الأرووبي والبنك الدولي وgiz ووزارات التخطيط والمالية والاتصالات.

وكذلك تطوير منظومة المتابعة الميدانية لإحكام الرقابة على الأداء، مع إجراء التنظيم والتحفيز لكافة الأحياء بدقة وشفافية من خلال منظومة إلكترونية.

منارة:

كما استحدثت محافظة القاهرة أداة جديدة للتواصل مع نواب البرلمان (منارة) من خلال نظام إلكتروني محكم لتسهيل سبل التواصل مع النواب وعرض طلباتهم ومقترحاتهم، بالإضافة إلى حملة “خليك زي آدم”، لحث المواطنين على عدم رمي المخلفات على الأرض والحفاظ على البيئة.

منظومة الأكشاك:

كما بدأت محافظة القاهرة، في تطبيق منظومة الأكشاك الجديدة، من خلال إعداد نموذج موحد يتم تعميمه على كافة أحياء القاهرة، كذلك منظومة النظافة الجديدة التي يتم أيضًا تطبيقها بكافة أحياء القاهرة تباعًا، مع انتهاء عقود الشركات الأجنبية، بالإضافة لمشروعي (شارع مصر لعربات شباب الخريجيين) ومشروع (القاهرة بلا كارو).

زر الذهاب إلى الأعلى