fbpx
الصحة والأسرة

تعرف علي اعراض نقص فيتامين د

نقص فيتامين د شائع بشكل لا يُصدق، ومعظم الناس لا يدركون ذلك لأن الأعراض غالبًا ما تكون خفية وغير محددة، مما يعني أنه من الصعب معرفة ما إذا كانت ناجمة عن انخفاض مستويات فيتامين د أو أي شيء آخر، لذا نخبرك في المقال التالي بـ اعراض نقص فيتامين د .

عوامل الخطر لنقص فيتامين د

إذا كنت لا تتعرض للشمس، أو كنت تعاني من الحساسية من الحليب، أو تلتزم بنظام غذائي نباتي صارم، فقد تكون عرضة لنقص فيتامين (د)، ويعرف فيتامين (د) باسم فيتامين الشمس، وهو ينتج من الجسم استجابة للتعرض للشمس، كما يوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، بما في ذلك بعض الأسماك، وزيوت كبد الأسماك، وصفار البيض، وفي منتجات الألبان والحبوب المزودة بالفيتامينات.

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نقص فيتامين د ، فمن المهم أن تتحدث إلى طبيبك وأن تقيس مستويات فيتامين د في الدم.

اعراض نقص فيتامين د

آلام العظام وضعف العضلات من أبرز اعراض نقص فيتامين د ، ومع ذلك بالنسبة للكثير من الأشخاص فإن الأعراض خفية، ولكن نقص فيتامين د يسبب العديد من المخاطر الصحية، حيث ارتبط انخفاض مستويات فيتامين د في الدم بما يلي:

-زيادة خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

-ضعف إدراكي لدى كبار السن.

-الربو الحاد عند الأطفال.

-السرطان.

وتشير الأبحاث إلى أن فيتامين (د) يمكن أن يلعب دوراً في الوقاية والعلاج لعدد من الحالات المختلفة، بما في ذلك النوع الأول والنوع الثاني من السكري وارتفاع ضغط الدم وعدم تحمل الجلوكوز، والتصلب المتعدد.

وفي التالي 8 من اعراض نقص فيتامين د الأخرى الخفية وتشمل:

1- سهولة الإصابة بالأمراض أو العدوى

أحد أهم أدوار فيتامين (د) هو الحفاظ على نظام المناعة قويًا حتى تتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للمرض، حيث يتفاعل فيتامين د مباشرة مع الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى. فإذا كنت غالبًا ما تصاب بالمرض، خاصةً مع نزلات البرد أو الأنفلونزا، فقد يكون انخفاض مستويات فيتامين D عاملاً مساهماً، حيث أظهرت العديد من الدراسات وجود صلة بين التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي ونقص فيتامين د. وقد وجدت عدد من الدراسات أن تناول مكملات فيتامين د بجرعة تصل إلى 4000 وحدة دولية قد يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

2- التعب والإرهاق

يمكن أن يكون للإحساس بالتعب أسباب عديدة، وقد يكون نقص فيتامين “د” واحداً منها، ولسوء الحظ  غالبًا ما يتم تجاهله كسبب محتمل. وقد أظهرت دراسات الحالة أن مستويات الدم منخفضة جدا يمكن أن يسبب التعب الذي له تأثير سلبي شديد على نوعية الحياة وخاصًة لدى النساء، والنساء المرضعات بصفة خاصة. ووجدت الدراسة أن النساء ذوات مستويات الدم أقل من 20 نانوغرام / مل أو 21-29 نانوغرام / مل من فيتامين د، كن أكثر عرضة للتعب والإرهاق من أولئك اللاتي لديهن مستويات الدم أكثر من 30 نانوغرام / مل (13).

3- آلام العظام والظهر

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام بعدد من الطرق، فهو يحسن امتصاص الجسم للكالسيوم، وقد يكون ألم العظام وآلام أسفل الظهر علامات على عدم كفاية مستويات فيتامين د في الدم. وقد وجدت الدراسات وجود علاقة بين نقص فيتامين د وآلام أسفل الظهر المزمنة.

4- الاكتئاب

قد يكون الاكتئاب علامة على نقص فيتامين، حيث ربط الباحثون بين نقص فيتامين (د) والاكتئاب، وخاصة لدى كبار السن، وقد أظهرت بعض الدراسات أن إعطاء فيتامين د للأشخاص الذين يعانون من نقصه يساعد على تحسين الاكتئاب، بما في ذلك الاكتئاب الموسمي الذي يحدث خلال الأشهر الباردة.

5- بطء شفاء الجروح

الشفاء البطيء للجروح بعد الجراحة أو الإصابة قد يكون علامة على أن مستويات فيتامين د لديك منخفضة للغاية، حيث أن فيتامين د يزيد من إنتاج المركبات التي تعتبر حاسمة لتشكيل الجلد الجديد كجزء من عملية التئام الجروح. ووجدت أن أولئك الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين (د) كانوا أكثر عرضة للإصابة بمستويات أعلى من علامات الالتهابات التي يمكن أن تعرقل عملية الشفاء.

6- فقدان العظام

فيتامين (د) يلعب دورا حاسما في امتصاص الكالسيوم واستقلاب العظام، ووجد الباحثون وجود صلة قوية بين انخفاض مستويات فيتامين د وانخفاض كثافة المعادن في العظم. قد يكون تناول كمية كافية من فيتامين د والحفاظ على مستويات الدم ضمن النطاق الأمثل استراتيجية جيدة لحماية كتلة العظام والحد من مخاطر الكسور.

7- تساقط الشعر

عندما يكون فقدان الشعر شديدًا، فقد يكون ناتجًا عن مرض أو نقص في المغذيات، حيث ارتبط تساقط الشعر لدى النساء بانخفاض مستويات فيتامين د. داء الثعلبة هو مرض مناعي ذاتي يتميز بفقدان شديد للشعر من الرأس وأجزاء أخرى من الجسم، وهو يرتبط بالكساح، وهو مرض يسبب لين العظام عند الأطفال بسبب نقص فيتامين (د).

8- آلام العضلات

هناك بعض الأدلة على أن نقص فيتامين د قد يكون سبباً محتملاً لألم العضلات لدى الأطفال والبالغين، فهناك صلة بين الألم المزمن وانخفاض مستويات فيتامين د في الدم ، والتي قد تكون نتيجة للتفاعل بين الخلايا العصبية التي تستشعر الألم والفيتامين

بواسطة
نهلة الوزير
زر الذهاب إلى الأعلى