fbpx
أهم الأخباراقتصاد وبنوكالحدثتقارير وملفات

مصر تحتل المرتبة 70 بين الأسواق الناشئة عالميًا

احتلت مصر المرتبة 70 بين قائمة الأسواق الناشئة، التي تضم 77 اقتصادا ناشئا، وفقا لمؤشر التنمية الشاملة للمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2018.

وقال المؤشر إن مصر في مؤشرات التنمية الشاملة سجل 2.84، في حين من المتوقع أن ينخفض بنسبة 6.52٪ في اتجاه مؤشر التنمية الصناعية لمدة خمس سنوات، تليها زمبابوي في المرتبة 71، مع 2.54 مؤشر التنمية البشرية الشاملة.

وفي الوقت نفسه، احتلت جنوب أفريقيا المرتبة 69 في مؤشر التنمية الدولية 2.94، ويتوقع المؤشر أن تبقى النتيجة دون تغيير على طول اتجاه مؤشر التنمية الدولية لمدة خمس سنوات. وفي الوقت نفسه، احتل الأردن المرتبة 50 وتونس المرتبة 39.

وجاءت ليتوانيا في المركز الأول بين الأسواق الناشئة تليها المجر، ثم أذربيجان في المركز الثالث.

وشملت الأسواق المتقدمة في المؤشر 30 بلدا متقدما، وجاءت النرويج في المرتبة الأولى في البلدان المتقدمة، تليها أيسلندا، في حين احتلت لوكسمبورغ المركز الثالث.

ومن بين الدول الافريقية احتلت مصر المركز الثانى بعد جنوب افريقيا بينما جاءت زيمبابوى فى المركز الثالث.

وأشار التقرير إلى أن الدين العام المصري بلغ 97.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وبلغ صافي الادخار 3.9٪.

وبلغ معدل الفقر في مصر 16.1٪، وبلغت نسبة مكافحة البطالة 43.6٪، في حين بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 2.724 دولار، ليحتل المركز 45 بشكل عام.

في سياق الأسواق الناشئة، أصدرت بلومبرج قائمة عام 2018 لمعظم الأسواق الناشئة. وكانت المكسيك وتركيا تحتل المرتبة الأولى في قائمة الأسواق الناشئة الأكثر جاذبية، لأن أسعار الصرف الفعلية لديها أكثر قدرة على المنافسة من متوسطاتها في السنوات العشر الماضية. وتعتبر الصين والهند أقل جاذبية بسبب التقييمات المرتفعة، ومن غير المرجح أن يكون نموهما الاقتصادي بالسرعة التي كانت عليهما في العقد الماضي.

وقالت وكالة انباء الاعمال ان قائمة بلومبرج لم تشمل مصر حيث انها من بين اربع دول تم استبعادها بسبب الافتقار الى البيانات.

بواسطة
منة الوزير
زر الذهاب إلى الأعلى