fbpx
الأخبار

تواضروس الثاني يصدر قرارات لجنة الرهبنة و شئون الأديرة بالمجمع المقدس

عقد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية و بطريرك الكرازة المرقسية, إجتماعا للجنة الرهبنة و شئون الأديرة بالمجمع المقدس صباح اليوم , بخضور كل من يافة الحبر الجليل الأنبا دانيال السكرتير العام للمجمع المقدس و 19  عضوًا من الأباء المطارنة والأساقفة رؤساء الأديرة وأعضاء اللجنة .
جاءت هذه الجلسة الخاصة لمناقشة انضباط الحياة الرهبنية والديرية فى ضوء الحادث الأليم واستشهاد نيافة الحبر الجليل الأنبا ابيفانيوس أسقف ورئيس دير القديس أبو مقار بوادى النطرون ,الذي رحل في فجر يوم الأحد الماضي.
و في هذا الصدد  قد تم إصدار بعض أثنى عشر قرار ليتجنب حدوث وقائع مشابهه و تتمثل هذه القرارات :  أولًأ:- وقف رهبنة أو قبول أخوة جدد فى جميع الأديرة القبطية الأرثوذكسية داخل مصر لمدة عام يبدأ من أغسطس 2018 م .
ثانيًا:- الأماكن التى لم توافق البطريركية على إنشائها كأديرة سيتم تجريد من قام بهذا العمل من الرهبنة والكهنوت والاعلان عن ذلك , مع عدم السماح بأى أديرة جديدة إلا التى تقوم على اعادة احياء أديرة قديمة , ويتم ذلك من خلال رعاية دير معترف به ( عامر ) .
ثالثًأ:-تحديد عدد الرهبان فى كل دير بحسب ظروفه وإمكانياته وعدم تجاوز هذا العدد لضبط الحياة الرهبانية وتجويد العمل الرهبانى .
رابعًا:- إيقاف سيامة الرهبان فى الدرجات الكهنوتية ( القسيسية والقمصية ) لمدة ثلاث سنوات .
خامسًا:- الالتزام بعدم حضور علمانيين على الاطلاق فى الرسامات الرهبانية لحفظ الوقار والأصول الرهبانية الاصيلة .
سادساً:- تستقبل الأديرة الزيارات والرحلات طوال العام باستثناء فترة صوم الميلاد والصوم الكبير فتكون أيام ( الجمعة والسبت والأحد ) فقط من كل اسبوع والتحذير من زيارة الأماكن غير المعترف بها وهى مسئولية الايبارشيات والكنائس.
سابعًا:- الاهتمام والتدقيق بحياة الراهب وإلتزامه الرهبانى داخل الدير واهتمامه بأبديته التى خرج من أجلها ودون الحياد عنها .
ثامنًا:- كل راهب يأتى بالأفعال التالية يعرض نفسه للمساءلة والتجريد من الرهبنة والكهنوت واعلان ذلك رسمياً :
أ‌- الظهور الاعلامى بأى صورة ولأى سبب وبأى وسيلة .
ب‌- التورط فى أى تعاملات مالية أو مشروعات لم يكلفه بها ديره .
ت‌- التواجد خارج الدير بدون مبرر والخروج والزيارات بدون إذن مسبق من رئيس الدير.
تاسعًا:- لا يجوز حضور الاكاليل والجنازات للرهبان إلا بتكليف وإذن رئيس الدير بحد أقصى راهبين.
عاشرًا:- إعطاء الرهبان فرصة لمدة شهر لغلق أى صفحات أو حسابات على وسائل التواصل الاجتماعى والتخلى الطوعى عن هذه السلوكيات والتصرفات التى لاتليق بالحياة الرهبانية وقبل إتخاذ الاجراءات الكنسية معهم .
الحادي عشر:مناشدة جموع الأقباط بعدم الدخول فى أى معاملات مادية أو مشروعات مع الرهبان أو الراهبات وعدم تقديم أى تبرعات عينية أو مادية إلا من خلال رئاسة الدير أو من ينوب عنهم.
الاثني عشر:- تفعيل دليل الرهبنة وإدارة الحياة الديرية الذى صدر من المجمع المقدس فى يونيو 2013 وهى مسئولية رئيس الدير ومساعديه .
وقد صادق قداسة البابا على هذه القرارات باعتباره الرئيس الأعلى للأديرة القبطية الارثوذكسية
وعلى ابن الطاعة تحل البركه .
يُذكر أن قداسة البابا قد افتتح صباح امس الاربعاء المؤتمر الثالث لكهنة دول الإمارات و البحرين و عمان و قطر بمركز لوجوس البابوي بوادي النطرون.
بواسطة
احمد عبدالوهاب 
زر الذهاب إلى الأعلى