fbpx
الأخبار

خالد رفعت يُطالب بسرعة وقف الزيادة المقررة على تذاكر المترو

طالب الدكتور خالد رفعت، رئيس مركز طيبة للدراسات السياسية، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بسرعة التدخل وإيقاف الزيادة المقررة من وزارة النقل على تذاكر مترو الأنفاق، وعدم الاستجابة لمطالب وشروط صندوق النقد، برفع الدعم عن المحروقات والكهرباء هذا العام.

وقال “رفعت”، إن صندوق النقد لم يحدث أنه تدخل في شئون بلاد إلا وأفسدها، الأمر الذي يتطلب سرعة التدخل لمواجهة العاصفة، وعدم الاعتماد على صبر المصريين طويلاً، حتى لا تتفاقم الأزمة دون استطاعة السيطرة عليها.

وأضاف رئيس مركز طيبة للدراسات السياسية، الشعب في حالة غليان، وعلى الرئيس عدم الاستماع لـ “المطبلاتية”.

وكانت وزارة النقل والمواصلات، قد قررت زيادة أسعار تذاكر قطارات الانفاق “المترو”، بنسبة تصل إلى 350 في المئة، مستحدثة نظاماً جديداً للتذاكر يعتمد على عدد المحطات والخطوط التي يرتادها الركاب.

وبررت شركة المترو الحكومية الزيادة الكبيرة بوجود عجز في مصاريف الصيانة والتجديد للعامين الماليين 2016-2017 و2017-2018 يبلغ 94 في المئة وهناك خسائر متراكمة وتقدر بـ 618.6 مليون جنيه، حوالى 35.1 مليون دولار.

وقالت إن الزيادة تهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية واستكمالاً لخطط تطوير وتحديث أنظمة المترو وتقديم خدمة مميزة للركاب، لكنها قررت عدم المس بالخفوضات التي يتمتع بها الطلاب وذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

وتأتي هذه الزيادة الأخيرة في إطار برنامج للاصلاح الاقتصادي بدأته الحكومة في 2014 وحصلت بموجبه العام 2016 على قرض بقيمة 12 بليون دولار على ثلاث سنوات من صندوق النقد الدولي.

وتتضمن الخطة خفض الدعم من مشتقات نفطية وكهرباء وزيادة في الضرائب، بهدف كبح العجز في الموازنة وجذب الاستثمار الأجنبي الذي تراجع بعد انتفاضة العام 2011

بواسطة
محمد عيد
زر الذهاب إلى الأعلى