fbpx
اخترنا لكالصحة والأسرة

خالد مصطفى: مخدر الاستروكس يدمر جسم الانسان ويسبب تآكل ملايين الخلايا العصبية وتلف فى خلايا المخ

يقول الدكتور خالد مصطفى، إستشاري صحة نفسيه وعلاج إدمان ،ومدير مراكز الحياة الجديدة لعلاج الإدمان والطب النفسي، إن من أضرار الأستروكس الجسمانية فقدان الشهية ،حيث يتسبب تعاطي الأستروكس فى جعل المتعاطي يشعر بعدم الرغبة فى تناول الطعام ،و يؤدي ذلك إلى إحداث ضعف عام فى جسم المتعاطى او المدمن للأستروكس، وبالتالي يؤدي إلى الهزال وإنحدار صحة المدمن بشكل عام.
التعرض لالتهابات حادة فى المعدة من أضرار الأستروكس، وذلك نتيجة لحدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، وحدوث صعوبة وعسر فى الهضم ايضاً.

وأكمل إستشاري صحة نفسيه وعلاج إدمان ، يعتبر مخدر الاستروكس من المخدرات الاصطناعية التى انتشرت فى الأسواق العربية بشكل مخيف ومفاجئ وبالتحديد فى الخليج العربى، وقد انتشرت منذ سنتين تقريبا، اي انه من المواد المخدرة الحديثة التى تواجه شبابنا و بناتنا فى العصر الحديث.

وأضاق خالد مصطفي، من أشهر أضرار الأستروكس، والتى تصاحب ايضاً تعاطى وإدمان المواد المخدرة بشتى أنواعها ايضاً، هي الجنون والهلوسة السمعية والبصرية، آى رؤية أشياء غير واقعية وسماع أصوات لا وجود لها فى العالم الحقيقي، والشعور بالارتباك والحيرة من أضرار الأستروكس، وحدوث نوبات ذعر وتشنجات عصبية لمريض الأستروكس، ودائماً يعانى مدمن المخدرات من عدم قدرته على تقدير المسافات وفهم حقيقة الأمور، وتقدير الأمور وايضاً يكون مدمن الأستروكس عاجزاً عن إتخاذ القرارات السليمة فى حياته اليومية.

وأوضح ،إستشاري صحة نفسيه وعلاج إدمان ،اضرار الاستروكس النفسية: الشعور بالإكتئاب شعور مصاحب لتعاطى الأستروكس، حيث يشعر مدمن الأستروكس بانعدام الرغبة في الحياة، فهو لا يطيق الحياة لحظة بدون تعاطي هذا المخدر الذى يجعله طائراً فوق هذا العالم، هذا المخدر الذي يذهب العقل ويجعل المدمن يرى ويسمع ويشعر بأشياء غير واقعية، فبالتالى تكون اللحظات أو الأوقات التي يقضيها المدمن دون المخدر هى من أسوأ لحظات حياته ويشعر فيها بالرغبة فى الموت.

وتابع خالد مصطفي ،حب العزلة والبعد عن التجمعات والمناسبات الإجتماعية من أضرار الأستروكس الإجتماعية التي تصيب المريض، يفضل مدمني المواد المخدرة البعد عن الآخرين خوفاً من الإنتقاد أو خوفاً من المساءلة، وحباً للوحدة والانعزال ايضاً، يفضل مدمن الأستروكس الاختلاء بذاته يستطيع فعل ما يريد دون عتاب من أحد.

وأشار، الي أن مدمن الأستروكس نجده دائماً فى حالة من اليأس من الحياة وكل ما يدور حوله ،ولديه شعور دائم بأنه على وشك الموت، و ذلك بالطبع نتيجة للتأثير السلبى الذى يسببه إدمان الأستروكس على صحة وعافية الإنسان، والتدهور البشع الذى يسببه هذا المخدر فى صحة الإنسان، وبالتالى يشعر المريض دائماً بالضعف ويشعر ايضاً أنه على وشك الاحتضار والموت.
مضاعفات وأضرار الاستروكس:

واوضح أن يتعرض مدمن أو متعاطى الأستروكس عاجلاً أم أجلاً إلى تلف فى خلايا المخ وتعطيل فى المهام الرئيسية الحيوية للجهاز العصبى للإنسان.

و يشير الأطباء المتخصصين فى هذا المجال، إلى أن تعاطي الجرعات الكبيرة من مخدر الأستروكس ، يؤدى إلى تعرض المتعاطين أو المدمنين إلى خطر الإصابة بالغيبوبة المؤقتة التى قد تطول إذا لم يتدخل الطبيب المعالج فى الحال لإنقاذ المريض وسحب السموم الناتجة عن هذا المخدر من جسمه، وقد يتعرض مريض الأستروكس إلى خطر الاصابة بالجلطة العصبية أو الجلطة فى القلب، ومن الممكن أن يتعرض مدمن الأستروكس إلى خطر الإصابة بالسكتات الدماغية التي قد تؤدي إلى وفاة المريض.

الإصابة بالشلل الرعاش أو ما يسمى طبياً “باركنسون (وهو اضطراب ملحوظ فى حركة أطراف المريض)، حيث نلاحظ فى مدمن الأستروكس أنه يعاني فى بعض الأوقات من صعوبة وثقل فى تحريك الأطراف، وقد تصل هذه الحالة إلى ألم حاد فى المفاصل والعضلات، وذلك بالطبع يكون نتيجة لسيطرة هذا المخدر على مفاصل وعضلات جسم الإنسان، وامتصاص الأستروكس للمواد التى تدعم العظام وتجعلها تنمو مثل الكالسيوم والحديد من الجسم.

وقال هناك اضرار كبيرة علي مريض مخدر الاستروكس منها :-

اضرار الاستروكس على مخ الإنسان:

تعمل معظم أنواع المواد المخدرة على الوصول إلى مراكز المخ ،لتخدير مركز الوعي فى المخ والسيطرة عليه بشكل كامل فى حالات الإدمان للمخدر وعدم القدرة على العيش بدونه، فى هذه الحالة يقوم المدمن شيئاً فشياً بالعمل على زيادة نسبة الجرعة المخدرة وذلك للحصول على نفس الشعور بالنشوة والتغيب عن الواقع، ذلك الشعور الذى يسعى إليه مدمني ومتعاطي شتى أنواع المواد المخدرة، ومن أقوى أضرار الأستروكس انه يعمل على الوصول إلى مركز خلايا مخ الانسان بشكل سريع جداً .

وذلك بفعل ما يحتوية مخدرالأستروكس من مواد كيميائية سامة، تسيطر على خلايا الدماغ، وبما أن التأثير المباشر لمخدر الأستروكس يكون على خلايا مخ الإنسان، فإن إدمان هذا المخدر أمر سهل لكل من قرر تعاطي الأستروكس حتى ولو على سبيل التجربة، لأن التعاطي لمرة واحدة يجذب خلايا المخ، حيث يجرى المخدر فى دم المتعاطى ويجعله فى حاجة دائمة إلى هذه المادة ،ويظل المريض بحاجة إلى تزايد هذه الجرعة وإذا لم يحصل عليها لأي سبب من الأسباب يتعرض المدمن الأعراض الانسحابية قاسية جداً، قد لا يتحملها المريض ويلجأ إلى الإنتحار.

أعراض جانبية تترتب على اضرار الاستروكس:

أما عن الأعراض الجانبية التي يسببها الأستروكس ، أشار الباحثون إلى أن هذا المخدر يؤدي إلى تغيير فى شكل الأنف، ويسبب ضيق في الدورة الدموية أى ضيق فى أوردة وشرايين مدمن الأستروكس، وهذا يجعله يعانى من اضطرابات فى الدورة الدموية، قد تؤدي هذه الاضطرابات إلى إصابة مدمن الأستروكس لانسداد فى الشرايين وقد تحدث له جلطة دموية في المخ والقلب.
حدوث هبوط حاد فى الجهاز التنفسى مريض إدمان الأستروكس، و من اضرار الأستروكس ايضا انه يؤدى إلى حدوث اضطرابات في التنفس وصعوبة في الاستنشاق لدى مدمن الأستروكس فى الحالات الحرجة، وذلك بسبب سيطرة هذا المخدر على الرئتين وقدرته المخيفه على تضييق مجرى تنفس الإنسان.

يؤدى تعاطى الأستروكس لمدة طويلة إلى وتآكل ملايين الخلايا العصبية فى جسم الإنسان، وبالتالي قد يؤدي ذلك بطبيعة الحال إلى حدوث ذبحة صدرية للمريض وإرتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ.

اضرار الأستروكس الإجتماعية:

يعتبر مخدر الأستروكس من المخدرات التى تترك تأثير شديد على نفسية المدمن، وتمتد أضرار الأستروكس لتشمل المجتمع بأكمله، ومن هذه الأضرار الشعور باللامبالاة الدائم من أضرار تعاطي الأستروكس، نجد أن مريض المخدرات بشكل عام ، يعاني دائما ًمن شعور مزمن باللامبالاة بأى شىء يدور حوله، فهو لا يبالي ولايهتم حتى بشؤونه الشخصية وحياته العلمية والدراسية، ولا يهتم مريض الأستروكس بسير حياته الاجتماعية وعلاقاته مع الآخرين،فيبتعد عن أسرته وأصدقائه وجميع معارفه القدامى المقربين منه ،حيث يصبح لمدمن المخدرات أصدقاء جدد هم من يمدونها بالمخدرات فلذلك أصبحوا هم مصدر تهدئته وسعادته، وأصبح لا يستطيع الإستغناء عنهم ابداً.

ومن هنا جاءت أهمية ودور الأسرة في مراقبة وملاحظة سلوك ابنائها ومحاولة فعل ذلك دون أن يلاحظه الأبناء، ويجب على الأسرة هنا ايضا ان تحاول إبعاد أبنائهم عن أصدقاء السوء الذين يقودونه الى الطريق الخطأ أو الطريق المسدود.

زر الذهاب إلى الأعلى