fbpx
اقتصاد وبنوك

خبير اقتصادي: مبادرة التمويلات الميسرة ستنعكس بعشرات الفوائد على الاقتصاد المصري

كتب _ ايمن غانم

أشاد الخبير الاقتصادي المصري الدكتور طارق الطنطاوي، بقرار الحكومة المصرية بإتاحة 120 مليار جنيه – نحو 2.553 مليار دولار – تمويلات ميسرة لأنشطة الإنتاج الزراعي والصناعي، بفائدة لا تزيد على 15%، مؤكدا أن الخطوة ستساهم في دفع عجلة الإنتاج الوطني، وتعظيم الصناعة، وتحقيق الأمن الغذائي، إلى جانب تأثرها إيجابي في خفض الأسعار خلال فترة وجيزة، وتراجع معدلات التضخم.

وقال الطنطاوي الذي عمل مستشارا للعديد من الكيانات الاقتصادية العالمية، أن المبادرة التي أطلقتها الحكومة المصرية جاءت في توقيت حيوي يتطلب دعم القطاعات الإنتاجية والمساهمة في توطين الصناعة المحلية، تلبية لمطالب رجال الصناعة وأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة.

وأشار الطنطاوي، أن زيادة التمويل المقدم للشركات بفائدة مخفضة سيسهم في دفع عجلة الاقتصاد المصري، وزيادة الإنتاج المحلي ليتناسب مع الطلب، مما سينعكس بالتبعية في صورة انخفاض تدريجي في الأسعار.

وطالب الطنطاوي، بضرورة تبني الحكومة لمثل هذه المبادرات بشكل دائم، نظرا لما تحققه من دعم للقطاعات الإنتاجية، وتشجيع المستثمرين على ضخ استثمارات جديدة، وزيادة فرص العمل، وخفض معدلات البطالة، وارتفاع معدلات النمو، وزيادة الإنتاج المحلي، وخفض فاتورة الواردات، وارتفاع معدل الصادرات، وتقليل الضغط على العملة الصعبة وتوافرها، وزيادة إيرادات الدولة وخفض العجز بالموازنة.

زر الذهاب إلى الأعلى