fbpx
أهم الأخبارالأخبارفي خدمتك

خبير مصري يطالب باستخدام التكنولوجيا لمواجهة نقص المياه

قال خبير إدارة المياه والتنمية المستدامة الدكتور هاني سويلم، أحد العلماء المصريين في ألمانيا: إن مصر تواجه تحديات كبيرة في هذه المرحلة من تاريخها، لكنها دولة لها تاريخ كبير وقادرة على تخطي كل العقبات.
وأكد في تصريح على هامش مؤتمر “مصر تستطيع بأبناء النيل ” الذي افتتحته وزيرة الهجرة، اليوم الأحد بالأقصر، ضرورة تضافر الجهود في استخدام التكنولوجيا، بما يضمن توفير استهلاك المياه، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي والزراعي، واستغلال المياه في تربية الأسماك، وتقليل البصمة المائية، لكل المنتجات، بما يؤدي لخفض استهلاك المياه المستخدمة في إنتاج الحاصلات الزراعية، أو الإنتاج الحيواني.
ودعا إلى ضرورة التعاون مع المراكز البحثية في مصر، وأهمية دورها في مواجهة هذه التحديات، مؤكدا أهمية زيادة ميزانية دعم البحث العلمي في هذه المراكز البحثية، لتحقيق أقصى استغلال للطاقات البحثية،و لتعظيم الاستفادة من جميع المراكز البحثية الموجودة في مصر، للخروج بنتائج بحثية أفضل.
وأضاف أن قضية المياه أصبحت قضية بالغة الأهمية بالنسبة للمصريين وللأجيال القادمة، خصوصا الزيادة السكانية وما تتطلبه من توفير مياه، و”إذا كان نعاني من نقص المياه ونحن مائة مليون فماذا سيحدث حين نصل إلى 150 مليونًا”.
وأكد أن إستراتيجية مصر 2030، من أهم الخطوات التي تم اتخاذها في السنوات الخمس الأخيرة، فأصبحت بهذه الإستراتيجية تتحدث لغة العالم، والتي تعني بأهداف التنمية المستدامة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى